تبون: لا يوجد تقشف ولا تجميد لمشاريع وبرامج قطاع السكن
وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون صورة: أرشيف
11 كانون2 2017 ليلى. س
ليلى. س
1604

جدد التزامه بتنفيذه برنامج بوتفليقة

تبون: لا يوجد تقشف ولا تجميد لمشاريع وبرامج قطاع السكن

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، أن الحكومة تعمل على التكفل بكل الحاجيات المعقولة للمواطنين بمنطقة الجنوب بما في ذلك ملف السكن وذلك تنفيذا للتعليمات الصارمة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، كما أعلن أن برامج السكن الاجتماعي الايجاري المدرجة والمحددة لفائدة ولايات جنوب الوطن ستنجز  مستقبلا في شكل سكنات فردية.

أفاد تبون في تصريح للصحافة خلال تفقده لمشاريع قطاعه في الولاية المنتدبة لبني عباس (ولاية بشار أنه " تنفيذا لتعليمات الرئيس بوتفليقة تتكفل الحكومة بكل الحاجيات المعقولة للمواطنين بمنطقة الجنوب "، وأكد الوزير فيما يخص تنفيذ برامج قطاعه في الجنوب "أن مساعدة الدولة موجودة والتغطية المالية متوفرة وهناك يد عاملة محلية سواء تعلق الأمر بالولايات أو الولايات المنتدبة الجديدة".

وكشف وزير السكن أن برامج السكن الاجتماعي الايجاري المدرجة و المحددة لفائدة ولايات جنوب الوطن ستنجز  مستقبلا في شكل سكنات فردية، وأكد تبون على هامش زيارة قام بها إلى ورشة انجاز 270 وحدة سكنية من نوع السكن العمومي الايجاري تابعة لبرنامج إجمالي لانجاز 390 وحدة سكنية من نفس النوع تستفيد منها عاصمة هذه الولاية المنتدبة أن "برامج السكنات الاجتماعية المخصصة لفائدة ولايات جنوب الوطن لن تنجز ابتداء من هذه السنة في شكل عمارات ذات عدة طوابق و لكنها ستنجز في شكل سكنات فردية".

وأضاف الوزير أن " تجسيد السكنات الاجتماعية في شكل سكنات فردية يهدف أساسا إلى تكفل الدولة بانشغالات وعادات و تقاليد سكان جنوب البلد, الذين يفضلون سكنات فردية بدل عمارات ذات عدة طوابق".

وأشار الوزير إلى أن "وجود عرض كبير في مجال العقار بالمناطق الجنوبية  توجه السكان الذين يفضلون السكنات الفردية هي السبب في هذا القرار الذي يحظى بالإجماع في جنوب الوطن".

وفيما يخص عمليات البناء الذاتي أوضح تبون الذي زار رفقة السلطات المعنية لولاية بشار و الولاية المنتدبة لبني عباس تجزئة استفاد منها حوالي مئة مواطن من بني عباس أن "التشريع الساري ينص على منح التجزئات الموجهة للبناء بمساحة 250 متر مربع إلى طالبي السكنات في مناطق على غرار بشار و بني عباس في حين أن الدولة بإمكانها منح إلى غاية 400 متر مربع في مناطق أخرى بالجنوب للمواطنين الراغبين في الاستفادة من البناء الذاتي".

وفي هذا الإطار أعلن تبون أنه تقرر خلال هذه الزيارة  تخصيص ألف إعانة مالية جديدة موجهة لانجاز مختلف البرامج السكنية التي استفادت منها بني عباس، مشيرا إلى أن دائرته الوزارية "مستعدة  لتغطية العجز إذا تطلب الأمر تخصيص أكثر من ألف مساعدة مالية وذلك في إطار ميزانية 2017 "، ولدى تفقده لورشات مشاريع السكن الريفي والإيجاري العمومي شدد تبون على ضرورة " الإسراع في توزيع تجزئات الأراضي على المستفيدين منها في أقرب الآجال تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية بهذا الخصوص".

من جهة أخرى كشف تبون أنه "يرفض انجاز كل المشاريع السكنية على شكل عمارات بالجنوب تنفيذا للمرسوم الذي أعدته وزارة السكن في 2013 حفاظا على  الطابع العمراني للمنطقة وعلى التقاليد العريقة لسكانها".

وذكر في هذا الخصوص أن " الأراضي التي توزع بمناطق الجنوب لا تقل مساحتها عن 250 متر مربع لكل شخص من أجل تحقيق هذا الغرض"، ولتنشيط قطاع السياحة بالجنوب خاصة، كما قال على مستوى الولايتين المنتدبتين لبني عباس وتميمون، دعا الوزير إلى تخصيص مساحات للخواص بجانب المجمعات السكانية الجديدة لبناء فنادق ومطاعم وحظائر للتسلية بهدف جلب السياح.

وبالمناسبة استمع تبون ببني عباس إلى انشغالات سكان المنطقة حول قطاع السكن مقدما لهم شروحات حول سير مختلف المشاريع بهذه المنطقة خاصة فيما يخص بناء السكن الريفي .

وخلال تفقده للمديرية المنتدبة للسكن والعمران والمدينة لبني عباس، دعا الوزير الى"تجهيز هذه المديرية بالوسائل التكنولوجية الحديثة لتسهيل مهامها.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة

خيارات القراء

الأكثر متابعة

قد يهمك..

قايد صالح يدعو لأقصى درجات اليقظة 
28 أيار 2016

تفقد وحدات الجيش ببشار

قايد صالح يدعو لأقصى درجات اليقظة 

سلال ينصب أعضاء سلطة ضبط السمعي البصري 
20 حزيران/يونيو 2016

قال إنها هيئة مستقلة لا يؤطر نشاطها إلا أحكام القانون

سلال ينصب أعضاء سلطة ضبط السمعي البصري 

قوات الجيش عازمة على القضاء على ما تبقى من عصابات إرهابية  
22 حزيران/يونيو 2016

المديّة من الجزائر خطوطها حمراء لا يجوز تخطّيها 

قوات الجيش عازمة على القضاء على ما تبقى من عصابات إرهابية