أمين عام الجامعة العربية يدعو إلى تعريب المصطلحات العلمية
صورة: أرشيف
18 ديسمبر 2016 وأج
وأج
4967

في اليوم العالمي للغة الضاد

أمين عام الجامعة العربية يدعو إلى تعريب المصطلحات العلمية

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  بتعريب المصطلحات العلمية لتصبح اللغة العربية لغة "علم" كما هي لغة فن وجمال.

جاء ذلك في كلمة أبو الغيط أمام افتتاح أعمال المنتدى العربي الثاني حول "النهوض باللغة العربية" الذي انطلقت أعماله اليوم الاحد بمقر الجامعة العربية تحت شعار "لغتنا هويتنا" ،بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ممثلون عن البرلمان العربي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (اسيسكو) ورابطة الجامعات الإسلامية.

ودعا أبو الغيط إلى تكثيف الجهود من أجل إعادة إحياء اللغة العربية لاستيعاب مستجدات العصر والتعامل مع المتغيرات الراهنة.

وأكد أن النهوض باللغة العربية يعد أحد أبرز الموضوعات التي ينصب عليها عمل الجامعة العربية منذ نشأتها، لكون الجامعة تعبر عن رابطة ثقافية قبل أن تعبر عن قواسم جغرافية وبالتالي فان الرابط اللساني للعرب كان هو الرابط الأساسي لهم، ولذلك تضع الجامعة العربية مسألة النهوض باللغة العربية نصب أعينها.

وأوضح أبو الغيط أن تنظيم هذا المنتدى تحت شعار "لغتنا هويتنا" يأتي عرفانا بالجميل  للغة العربية التي حملت التراث العربي عبر سنوات لأمة حاضرها موصول بماضيها مما أضفى عمقا ورصانة للتراث والحضارة العربية عبر التاريخ.

وانتقد أبو الغيط في الوقت ذاته "العجز" العربي في الحفاظ على اللغة العربية وهي القاسم  المشترك للدول العربية ، مشددا على أن استنهاض اللغة هو الخطوة الأولى في أي  مشروع نهضوي.

وأكد أبو الغيط ضرورة العمل على إحياء اللغة العربية كمدخل رئيسي لتجديد الثقافة وإلحاقها بالعصر دون أن تفقد رونقها ، منوها في هذا الإطار بقرار مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دمشق 2008  بالموافقة على مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة ، والذي اعتمدته قمة الدوحة في 2009.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة