بومرداس تحيي رأس السنة الأمازيغية الجديدة
صورة: أرشيف
08 جانفي 2017 وأج
وأج
15774

انطلقت اليوم على مدار أسبوع

بومرداس تحيي رأس السنة الأمازيغية الجديدة

تعيش بومرداس ابتداءا من الثلاثاء القادم وعلى مدار أسبوع كامل على وقع نشاطات ثقافية و فنية ثرية و متنوعة احتفالا برأس السنة الأمازيغية الجديدة (2967)، حسبما أفاد به الأحد مدير الثقافة.

وفي الموضوع، تتضمن التظاهرة الاحتفالية التي تحتضنها كل من دار الثقافة رشيد ميموني والمركز الثقافي الإسلامي وقرية "تيزة" ببلدية عمال، حسبما أوضحه جمال الدين فوغالي لوكالة الأنباء الجزائرية معارض متنوعة تسلط الضوء على التراث الثقافي الأمازيغي والفن التشكيلي الأمازيغي.

كما تسلط معارض أخرى الضوء على الصناعات والحرف التقليدية الأمازيغية والأكلات الشعبية والأواني الفخارية واللباس التقليدي والكتاب الأمازيغي.

وتتضمن الفعالية كذلك تنظيم بدار الثقافة والمركز الإسلامي أمسيات شعرية أمازيغية ولقاءات أدبية ومحاضرات متنوعة تتناول أهمها "المسكن التقليدي الأمازيغي بمنطقة بومرداس" و"عادات وتقاليد يناير" إضافة إلى عرض شريط مصور حول طريقة الاحتفال بيناير بالمنطقة.

ومن جهة أخرى، تحي قرية "تيزة" بعمال المناسبة استنادا إلى  فوغالي بنشاطات متنوعة كذلك تتمثل أهمها في معرض للرسم بالبذور الطبيعية حول الحياة اليومية بمنطقة القبائل للفنان تاماني عاشور و آخر بالصور الفنية حول الحياة الريفية للفنانة "لويزة عمراني.

وتبرز باقي المعارض التي تعرض بالساحة الرئيسية لقرية تيزة جوانب أخرى تتمثل أهمها في فن النحت على الخشب والأواني الفخارية القديمة وصناعة الآلات الموسيقية والضغط على النحاس والرسم بالتنقيط والرسم الزيتي إضافة إلى معرض للمكتبة المتنقلة.

كما ينشط كل من الدكتور سعيد بويزري وبلقاسم باباسي من جامعة تيزي وزو بنفس القرية ندوة تاريخية حول المناسبة.

فيما خصص لعالم الطفل برنامج خاص بالمناسبة حيث يستفيدون من وصلات قصصية بالأمازيغية يشرف على تقديمها حكواتي ومسابقة فكرية وعروض مسرحية أمازيغية موجهة للأطفال.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة