مشاكلنا أكبر من فايسبوك !
نجيب بلحيمر
306

فكرة

مشاكلنا أكبر من فايسبوك !

انتهى الأمر بالوزير الأول إلى الاعتراف برواد مواقع التواصل الاجتماعي في إحباط ما سماها محاولات المساس باستقرار البلاد من خلال التظاهر والاحتجاج، وهكذا تكتمل حلقة الفعل الافتراضي الذي بات يؤثر بشكل كبير على أوضاع البلاد السياسية والأمنية.

الاضطرابات التي شهدتها بجاية بدأت بدعوة إلى الإضراب انطلقت أصلا من موقع فايسبوك، وانتهت من خلال إطلاق حملة تدعو إلى رفض العنف والتخريب من خلال فايسبوك وتويتر أيضا، وأغلق سلال الحلقة بتصريحه الذي يشيد من خلاله بالرد القوي لشباب مواقع التواصل الاجتماعي.

قبل فترة قليلة كان المسؤولون وممثلو السلطة يحقرون المعارضة بوصفها معارضة فايسبوك، وكانوا يسخرون من أولئك بالقول إن الواقع مختلف تماما عن العام الافتراضي، وأن الشعب الجزائري لا يعير أي اهتمام لحملات التهويل التي تسير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن الذي حدث في بجاية رسم صورة مغايرة للواقع.

منذ مدة غير قصيرة انبرى وزراء إلى الرد على ما ينشر في فايسبوك، والآن أصبح بالإمكان الدعوة إلى إضرابات عبر هذه المواقع التي قد تحل محل أحزاب سياسية وجمعيات معطلة ومقطوعة الصلة بالمجتمع، لكن هذا الوضع قد يضعنا في أي لحظة في مأزق حقيقي، لأن الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي لقياس توجهات الشارع خيار محفوف بالمخاطر، وقد يتحول إلى إذعان للتلاعبات التي تعتبر هذه المواقع ميدانا لها.

العالم كله يركز الآن على مسألة الأخبار الكاذبة التي تنشر عبر فايسبوك، وهناك سعي جدي لاستحداث آليات للحد من انتشار الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يكفي لإظهار المخاطر التي يمثلها الإسراف في الثقة في هذه الميادين الملغمة.

إن المعارك الافتراضية التي تعتقد الحكومة أنها كسبتها يمكن أن تنقلب وبالا على البلاد، والمآزق السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها الجزائر هي حقيقية إلى درجة تتطلب وضع بدائل واقعية لتجاوزها، ولا يمكن للجدل الافتراضي، الذي يغرق في الأحكام المطلقة، وحملات السب، ويدفع نحو مزيد من الانقسام بين الجزائريين، أن يعوضنا عن مشاركة حقيقية في وضع السياسات واتخاذ القرار.

لقد تحول الإعلام في الجزائر إلى مجرد بوق لمواقع التواصل الاجتماعي، وها هي الحكومة تلحق بالركب وترسل التحية الوطنية الخالصة إلى جحافل الأسماء المستعارة التي تدافع عن الدولة!

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها بالعلامة(*). علامات HTML غير مسموحة

قد يهمك..

قايد صالح يدعو لأقصى درجات اليقظة 
28 أيار 2016

تفقد وحدات الجيش ببشار

قايد صالح يدعو لأقصى درجات اليقظة 

 5 ملايير سنتيم لإنجاز ثلاثة ملاعب جوارية
28 أيار 2016

نائب بلدية باب الزوار، محمد تازي لـ"صوت الأحرار"

 5 ملايير سنتيم لإنجاز ثلاثة ملاعب جوارية

روراوة يحفز "المحاربين" وبدبودة ثالث الغائبين  رسميا   
29 أيار 2016

الخضر تنقلوا أمس إلى السيشل بـ 20 لاعبا

روراوة يحفز "المحاربين" وبدبودة ثالث الغائبين  رسميا