ما جمعه الدين فرقته السياسة!
نجيب بلحيمر
195

فكرة

ما جمعه الدين فرقته السياسة!

يعيد الإسلاميون ترتيب أوراقهم من جديد، جبهة التغيير تعلن الاندماج مجددا في حركة مجتمع السلم، في حين اندمجت حركة النهضة مع جبهة العدالة والتنمية التي يقودها عبد الله جاب الله.

في الخطاب الإسلامي نسمع أن الوحدة واجب شرعي، لكن الحاصل منذ ظهور الحركات السياسية الإسلامية هو التشظي والانشطار، فكل تنظيم ينقسم على نفسه، وبعد مدة تشهد الكيانات السياسية الوليدة نفس المصير، وما يقدمه الإسلاميون في الجزائر على أنه مكسب هو محاولة للعودة إلى نقطة البداية.

كان من السهل أن يعود مناصرة إلى حمس، وأن تنضوي النهضة مجددا تحت لواء الشيخ المؤسس جاب الله، لكن لا يزال من الصعب تصور أي تنسيق بين جبهة العدالة والتنمية وحركة حمس، وقبل أيام تحدث مقري عن الأمر دون حرج وانطلق من قناعته بأن حمس هي الأقوى والأكثر تمثيلا وتنظيما بين بقية الأحزاب الإسلامية.

هذه الخلافات قديمة، إنها تعود إلى عهد السرية، وقبل أن تكون هناك أحزاب معتمدة كان أتباع الشيوخ يتصارعون من أجل السيطرة على مسجد، أو لتمثيل الطلبة في جامعة، ولم يكن الأتباع يأبهون لأي خطاب سياسي، ولا أحد يستطيع أن يتبين ما يفرق نهج حمس عن جبهة جاب الله، وليس سهلا أن تجد سببا مقنعا لانشقاق الإصلاح عن جاب الله، أو تحول حمس إلى مجموعة عناوين تتنازع تراث شخص واحد هو محفوظ نحناح، ويبقى في النهاية صراع الزعامات هو المدخل الوحيد لتفسير هذه الانشقاقات.

ليس الإسلاميون وحدهم من يعانون من الصراعات داخل الأحزاب، لكن مشكلتهم تبدو أكثر تعقيدا، فهم جميعا يتخذون الإسلام مرجعية لهم، ويقولون إن الإسلام هو الحل الذي يمكن أن يجمع الجزائريين حين تفرقهم الإيديولوجيات، وها هم دعاة الإسلام السياسي يختلفون، في السلم كما في الحرب، ويتصارعون، ويرفع بعضهم السلاح في وجه بعض دون أن يهتدوا إلى ما يجمع شملهم في القرآن أو السنة أو ما يتكئون عليه من مجد تليد.

يقدم لنا الإسلاميون أكبر دليل على قدرة السياسة على تفريق ما يجمعه الدين، بل إنهم يؤكدون لنا بأن الدين ذاته يمكن أن يتشتت ويتمزق أتباعه طرائق قددا بسبب السياسة.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها بالعلامة(*). علامات HTML غير مسموحة

قد يهمك..

قايد صالح يدعو لأقصى درجات اليقظة 
28 أيار 2016

تفقد وحدات الجيش ببشار

قايد صالح يدعو لأقصى درجات اليقظة 

 5 ملايير سنتيم لإنجاز ثلاثة ملاعب جوارية
28 أيار 2016

نائب بلدية باب الزوار، محمد تازي لـ"صوت الأحرار"

 5 ملايير سنتيم لإنجاز ثلاثة ملاعب جوارية

روراوة يحفز "المحاربين" وبدبودة ثالث الغائبين  رسميا   
29 أيار 2016

الخضر تنقلوا أمس إلى السيشل بـ 20 لاعبا

روراوة يحفز "المحاربين" وبدبودة ثالث الغائبين  رسميا