الصحة والحماية المدنية تذكران بإجراءات الوقاية من الحر
صورة: أرشيف
09 جويلية 2018 أمينة توزي
أمينة توزي
256

بعد الارتفاع المتزايد للحرارة

الصحة والحماية المدنية تذكران بإجراءات الوقاية من الحر

ذكرت وزارة الصحة ومصالح الحماية المدنية، أمس، لمواطنين وخاصة الفئات الهشة بالإجراءات الوقاية الواجب إتباعها للحماية من موجة الحر التي تعرفها البلاد منذ أيام بعد صدور عدة نشريات تتنبأ بارتفاع كبير في الحرارة خاصة في الجنوب تقارب الـ50 درجة.


في هذا الصدد توصي ذات المصالح بضرورة وقاية الفئات الأكثر تضررا من موجة الحر على غرار الرضع والأطفال الصغار والأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة، مذكرة بالاحتياطات الواجب اتخاذها والمتمثلة في تفادي الخروج خلال الساعات التي تشتد فيها درجة الحرارة "إلا عند الضرورة فقط" كما تنصح بارتداء ملابس خفيفة وواسعة وتفادي البقاء مطولا تحت أشعة الشمس. 

كما دعت إلى تناول كميات كبيرة من الماء مع تفادي تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين وكذا إغلاق النوافذ وستائر واجهات السكنات المقابلة لأشعة الشمس وإبقاءها مغلقة عندما تتجاوز درجة الحرارة المسجلة خارج المنازل تلك المسجلة بداخلها وعدم القيام بنشاطات خارجية رياضة وبستنة وأعمال اليدوية مع الاستحمام عدة مرات في اليوم.

ونبهت كل من وزارة الصحة والمديرية العامة للحماية المدنية في حالة الشعور بالصداع أو الرغبة في التقيؤ أو العطش الشديد و ارتفاع درجة حرارة البشرة واحمرارها وجفافها أو الشعور بالدوران بالاتصال على الفور بالإسعافات مركز الإعانة الطبية المستعجلة والحماية المدنية مع وضع الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض في "مكان بارد" و تزويده بكمية من الماء الشروب ورش جسمه بالماء أو وضع قطعة قماش مبلولة عليه وكذا تهويته بالمروحة.

ويذكر أن وزارة الصحة قد وضعت الترتيبات اللازمة "خاصة" للتكفل بآثار موجة الحر الشديدة من خلال إعداد بطاقة تقنية تتعلق بالسلوك الذي يجب اعتماده عند التعرض "للفحة شمس" أو "تعقيدات" بسبب الحر الشديد مع إعداد طاقم طبي لهذه العملية خلال الموسم وتحديد عدد أسرة الإنعاش المخصصة لمثل هذه الحالات وكذا ضمان "مخزون للمواد الصيدلانية الخاصة لاسيما السوائل الطبية".

كما أعدت ترتيبات خاصة بالإعلام والاتصال لصالح المواطنين ومهنيي الصحة خلال موسم الاصطياف من خلال تطوير نشاطات اتصال وإعلام جوارية بالتعاون مع الحركة الجمعوية والإذاعات المحلية.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة

عاجل

معاذ بوشارب منسقا عاما على رأس الأفلان بعد تعرض الأمين العام جمال ولد عباس لوعكة صحية استدعت خلوده لعطلة مرضية