ضرورة استكمال إنشاء مختلف الهيئات الموجودة في قانون الإعلام لسنة 2012
صورة: ارشيف
28 أكتوير 2019 مريم. ب
مريم. ب
1071

حسبما أكده مختصون في ندوة حول المنظومة القانونية الصحفية بالجزائر

ضرورة استكمال إنشاء مختلف الهيئات الموجودة في قانون الإعلام لسنة 2012

أكد مشاركون في ندوة علمية حول المنظومة القانونية للممارسة الصحفية في الجزائر، المنظمة بوهران على ضرورة استكمال إنشاء مختلف الهيئات المنصوص عليها في قانون الإعلام لسنة 2012.


وفي هذا الإطار، أوضح أحمد عمراني، أستاذ بقسم الإعلام والاتصال بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة، الذي قدم قراءة نقدية لقانون الإعلام أن قانون الإعلام لسنة 2012 سمح ببروز قنوات تلفزيونية خاصة تبث من الخارج، غير أن هذه الأخيرة لا تتوافق مع الشروط المحددة في مجال تنظيم السمعي البصري ومنها ضرورة إنشاء قنوات موضوعاتية.

وأشار المتدخل إلى أنه لم يتم لحد الآن استكمال إنشاء الهيئات المقررة في قانون الإعلام الأخير، لا سيما منها سلطة ضبط الصحافة المكتوبة والمجلس الأعلى لأخلاقيات مهنة الصحافة، لافتا إلى أنه من بين 17 نصا تطبيقيا بقانون الإعلام تم تجسيد فقط أربعة منها. ودعا أحمد عمراني، الذي ميز بين مرحلتين تاريخيتين للصحافة الجزائرية ما قبل وما بعد 1988، إلى ضرورة إعادة النظر في قانون الإعلام 2012.

ومن جانبه تطرق رزيقي معزوز، صحفي و إطار سابق بقطاع الإعلام، إلى تجربة المجلس الأعلى للإعلام الذي كان عضوا فيه، مشيرا إلى أن هذه الهيئة المنصوص عليها في قانون الإعلام لسنة 1990 لم تعمر سوى 3 سنوات من جويلية 1990 إلى نهاية سنة 1992 ولم تتمكن من تجديد ثلث أعضائها.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة