إقبال على المهرجان الدولي للكسكسي
صورة: أرشيف
04 فيفري 2019 فهيمة.ب
 فهيمة.ب
558

بمشاركة 34 محضر وطني ودولي للأكلة

إقبال على المهرجان الدولي للكسكسي

شهد افتتاح الطبعة الثانية من المهرجان الدولي للكسكسي، اليوم، إقبالا كبير من الزوار، حيث عرف المهرجان مشاركة 34 محضر كسكسي من ربوع الوطن  ومشاركة مميزة من طرف الدول الأجنبية على غرار لبنان، سوريا، وتونس، تركيا، ومصر،  كما حضرت فلسطين كضيف شرف الطبعة  بحضور سفير فلسطين بالجزائر، لؤي عيسى،  الذي القي كلمة بالمناسبة.


وسيعرف المهرجان الذي يدوم إلى غاية 7 من الشهر الحالي، الذي تجري فعالياته بقصر الثقافة مفدي زكاريا، تنظيم ثلاثة مسابقات دولية في تحضير الكسكسي  مخصصة للمواهب الشابة  والهواة  والمحترفين إلى جانب معارض للصناعات التقليدية التي ترافق الحدث والتي تعرض مختلف الأواني  وأدوات تحضير الكسكسي .

وفي سياق ذي صيلة، أكد شيف شاهين فادي، أحد منظمي المهرجان ورئيس الاكادمية السورية للطهاة المحترفين حول العالم، أن التظاهرة تهدف بدرجة أولى إلى التي التشهير والتعريف بطبق الكسكس الذي يعتبر الطبق الذي وحد المغرب العربي، وميز كل دولة عن غيرها باللمسة التقليدية وخصوصية كل دولة، فالكسكس الذي يقدم في المغرب ليس نفسه الذي يحضر في الجزائر وتونس، وضاف ذات في سياق مغاير قائلا: نحن نعمل من خلال الاكادمية على الإبداع في هذا الطبق وذلك من خلال الطبق المقدم اليوم في التظاهرة، حيث عملنا على تقديم طبق الكسكسي الجزائري بنكهة سوريا، الذي نتمنى أن يلقى أعجاب الحكام، رغم انه لقي صدى مقبول من طرف الوسط الذي أعمل فيه.

 من جانبهم، أشاد، العارضون والمشاركون في المسابقة بعراقة طبق الكسكسي الذي يعتبر من الأكلات الشعبية المنتشرة في شمال إفريقيا، الذي اكتسب شهرة عالمية ويشمل برنامجها معرض للكسكسى التقليدي يمثل مختلف مناطق  الوطن مع تنوع مواد تحضيره بين القمح اللين و الصلب والشعير والبلوط و أيضا اختلاف طرق إعداد مرقه.

ويجدر الذكر، أن الطهاة سيقومون باستعراض أمام الزوار لكفيات تحضير الكسكسي بطرق متنوعة تعطي صورة عن ثراء هذا الطبق الذي سيتم ايداع ملف تصنيفه في تراث الانسانية قبل نهاية شهر مارس 2019 لدى لجنة التقييم بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" باسم أربع بلدان مغاربية.

كما تعرض بالمناسبة تشكيلة من المنتوجات التقليدية من إبداع حرفيات تنوعت  بين اللباس التقليدي المميز بلمسة عصرية إلى جانب بعض مواد التزيين الخاصة بالنساء المحضرة من مواد طبيعية .

  ويقترح برنامج المهرجان للزوار موائد للتذوق نصبت بقصر الثقافة  يمكن لهم  اكتشاف أطباق مختلفة من  الكسكسي  و ايضا مسابقة طمبولا طيلة ايام المهرجان .

 و ستوزع في ختام التظاهرة جوائز على أصحاب ثلاثة إطباق الكسكسي تقليدي او العصري الفائزة فئات الهواة والمحترفين و المواهب الشابة المتمدرسة".

وسيختتم هذا المهرجان الذي بادرت بتنظيمه وكالة  شهرة للإنتاج (Chohra PROD) تحت رعاية وزارة الثقافة  بحفل فني توزع فيه الجوائز على الفائزين في  المسابقات ومنح شهادات للمشاركين.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة