امتحان أزيد من 630 الف تلميذ في شهادة التعليم المتوسط الأحد
صورة: أرشيف
08 جوان 2019 صوت الأحرار
صوت الأحرار
2483

وزارة التربية طمأنت بظروف عادية

امتحان أزيد من 630 الف تلميذ في شهادة التعليم المتوسط الأحد

يشرع ما يزيد 630 ألف مترشح،لامتحان شهادة التعليم المتوسط، الأحد، عبر التراب الوطني، والتي تؤهلهم للإنتقال الى الطور الثانوي.


كما حددت الوزارة توقيت فتح أبواب مراكز اجراء الامتحانات، من الساعة 7سا و30 د، بحيث يكون دخول كل المترشحين على الساعة الثامنة تماما، وحسب المسؤول الاول عن القطاع فإن كل متأخر يحق له الدخول للمركز بين الساعة الثامنة تماما والثامنة والنصف بحيث يتم تسجيل اسمه في سجل المتأخرين، وبعد هذه المدة يمنع دخول اي مترشح مخافة نشر المواضيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وسيتم اتخاذ نفس الاجراء بالنسبة للفترة المسائية التي تنطلق فيها الامتحانات على الساعة 15 سا تماما حيث يتم فتح أبواب مراكز الاجراء على الساعة 14سا و30 د وأي مترشح متأخر يسجل اسمه في سجل المتأخرين.

وبالمناسبة دعا بلعابد أولياء المترشحين إلى التعرف على مراكز الامتحانات من قبل، تفاديا لتأخرهم كما دعا الى ضرورة تحسيس المترشحين بالابتعاد عن كل ما من شأنه ارباكهم كالبحث عن مواضيع الامتحان عبر الانترنت، داعيا الى ضرورة الابتعاد عن الغش في الامتحان.

من جانبها جندت المديرية العامة للأمن الوطني 62.714 شرطيا عبر كافة التراب الوطني للسهر على تأمين 11937 مركز إجراء امتحانات شهادات نهاية السنة الدراسية في الأطوار التعليمية الثلاثة (ابتدائي-متوسط-بكالوريا) لسنة 2019.

كما تم تعزيز التواجد الميداني لقوات الشرطة، خاصة بالمحيط الخارجي لمراكز الامتحانات، وضمان مواكبة وتأمين عمليات نقل وتوزيع مواضيع الامتحان عبر كافة المراكز وكذا عمليات إرجاع طرود الأجوبة إلى مراكز التجميع.

بدورها وضعت القيادة العامة للدرك الوطني ،مخططا أمنيا خاصا لإنجاح مجريات امتحانات نهاية السنة الجارية ،بأطوارها التعليمية الثلاث (ابتدائي-متوسط-ثانوي)، من خلال وضع تشكيل ميداني خاص لإنجاح هذه العملية بإقحام وسائل بشرية ومادية لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات على مستوى 48 ولاية، وذلك من خلال تأمين مراكز الامتحانات ومحيطها التي تقع ضمن إقليم اختصاص الدرك الوطني ومرافقة وحماية عملية توزيع مواضيع الامتحانات انطلاقا من مديريات التربية إلى مراكز الامتحانات و نقل المواضيع جوا وغيرها من الاجراءات.

من جانبها، وضعت المديرية العامة للحماية المدنية جهاز أمني عملياتي متكون من 39 ألف عون تدخل بمختلف الرتب و2197 سيارة إسعاف وكذا 1338 شاحنة إطفاءي من أجل السهر على سلامة وأمن الممتحنين والمؤطرين.

للتذكير بلغت نسبة النجاح في امتحان نهاية التعليم المتوسط السنة الماضية 56.88 في المائة.

13 ألف شرطي لتأمين الامتحانان

وتم تسخير 12954 شرطي عبر كافة التراب الوطني لمرافقة وضمان السير الحسن للامتحان ، حسب ما أفاد به السبت بيان للمديرية العامة للأمن الوطني.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الإجراءات الأمنية "تتجسد عبر تعزيز التواجد الميداني لقوات الشرطة، خاصة بالمحيط الخارجي لمراكز الامتحانات، وضمان مواكبة وتأمين عمليات نقل وتوزيع مواضيع الامتحان وكذا عمليات إرجاع طرود الأجوبة إلى مراكز التجميع".

ووفقا للجهة ذاتها فإنه تم أيضا "وضع تشكيلات أمنية متنقلة وراجلة لعناصر الشرطة، تزامنا مع أوقات الامتحانات التي تشهد إقبال كبير للممتحنين وعائلاتهم، تتكفل بتسهيل وضمان الانسيابية المرورية على طول الطرق الرئيسية والمسارات المؤدية، إلى المدارس ومراكز الامتحانات والتصدي لظاهرة الوقوف والتوقف العشوائي للمركبات أمام مراكز الامتحان".

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة