سوناطراك وتوتال توقعان عقدي شراكة جديدة
صورة: أرشيف
07 أكتوير 2018 خالد.س
خالد.س
321

في اطار اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الجزائر وفرنسا

سوناطراك وتوتال توقعان عقدي شراكة جديدة

وقعت الشركة الجزائرية للنفط والمحروقات "سوناطراك" والمجمع الطاقوي الفرنسي "توتال"، الأحد، بالجزائر اتفاقيتي تعاون جديدتين في النشاط النفطي والبيتروكيمياء".


الاتفاق الاول يتعلق بعقد استغلال جديد للتطوير الثنائي لحقل تين فويي تبنكوت جنوب، الممضى من قبل سوناطراك والوكالة الوطنية لتثمين الموارد النفطية (النافت) وتوتال. و ينص هذا الاتفاق، الممتد على مدى 25 سنة، على إنجاز المنشآت الاساسية لتثمين مخزونات المحروقات المتواجدة بحقل تين فويي تبنكوت جنوب والمقدرة باكثر من 100 مليون برميل مكافئ بترول. 

ويتوقع ان تحقق الشراكة بين المجمعات الثلاثة إنجاز برنامج اشغال مقدرة بـ 406 مليون دولار والمتعلق بحفر 24 بئر وكذا شبكة جمع النفط على مستوى الأبيار المنتجة و ربطها بمنشآت تين فويي تبنكوت. 

وسيسمح هذا البرنامج ببلوغ مجموع إنتاج 12 مليار م3 من الغاز و 6ر1 مليون طن من الغاز المميع و3ر1 مليون طن من المكثفات، أي مجموع 108 مليون برميل مكافئ بترول الى غاية 2042. 

اما العقد الثاني فيتعلق باتفاق شركاء يسمح بإنشاء شركة مختلطة مؤسسة "سوناطراك" و "توتال" للبوليمر. 

وستكلف هذه الشراكة بإنجاز مشروع البتروكيمياء المشترك بأرزيو و الذي يتضمن إنجاز مصنع لنزع الهيدروجين من غاز البروبان و كذا وحدة لإنتاج البوليبروليبان بقدرة 550.000 طن سنويا.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة