تنظيم الاستيراد يهدف إلى حماية الإنتاج الوطني
وزير التجارة، محمد بن مرادي
23 جانفي 2018 صوت الأحرار
صوت الأحرار
333

بن مرادي يؤكد:

تنظيم الاستيراد يهدف إلى حماية الإنتاج الوطني

أكد وزير التجارة محمد بن مرادي، أمس، أن تنظيم الاستيراد يسعى إلى حماية الاقتصاد الوطني وتشجيع الصناعة المحلية، وأوضح الوزير خلال اجتماعه مع أعضاء لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني لمناقشة التقرير التقييمي لمجلس المحاسبة حول المشروع التمهيدي لقانون  تسوية الميزانية لسنة 2015، أن تدخل الدولة في التجارة الخارجية واجب ينص  عليه الدستور و هو يسعى إلى حماية الاقتصاد الوطني و تشجيع الصناعة المحلية.

وذكر بن مرادي بالمجهودات الكبيرة التي بذلتها الدولة منذ 1999 لتوفير بنية تحتية ووسائل إنتاج هامة مكنت من إعطاء دفع للصناعة الوطنية التي لا تستغل -كما قال- إلا بنحو 30 إلى 35 بالمئة لأن الطلب الوطني يلبى عن طريق  الاستيراد.

وفي رده على سؤال للنواب حول منع استيراد بعض المواد، ذكر بن مرادي أن الحكومة عملت في شفافية وبإشراك كل المتدخلين في المجال، بغية إصدار قائمة  تحوي مواد منع استيرادها لكونها تصنع محليا، مبديا أسفه لكون استيراد مدخلات صناعة المشروبات قد كلف 200 مليون دولار خلال سنة 2017 في حين البعض منها يصنع  محليا.

وعن ظاهرة تضخيم الفواتير في مجال الاستيراد، أكد الوزير أنها موجودة فعلا ولكن يستحيل تقديرها في ظل غياب الإحصائيات، مضيفا أن وزارة التجارة تسعى إلى التحكم عبر التكوين في آليات دولية تسمح بتقدير ذلك التضخيم عن طريق المقارنة بين قيمة الصادرات وقيمة الواردات من البلد الأصلي.

وعلى صعيد آخر، كشف بن مرادي عن إنشاء مستقبلا فرق مشتركة تضم مفتشي مصالح التجارة والأمن والدرك الوطنيين من أجل مراقبة النشاط التجاري خارج الأسواق وهي الأولى من نوعها على المستوى الوطني، موضحا أنه تم تنصيب ورشة على مستوى الحكومة بمشاركة الأمن والدرك الوطنيين من أجل إنشاء تلك الفرق.

وعن أسعار المواد الغدائية، اعتبر أن بن مرادي أن أسعار الخضر والفواكه "ليست مرتفعة كثيرا"، مؤكدا أن الدولة تسعى إلى حماية أسعار المواد المدعمة مثل الخبز.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة