عملية تشجير تستهدف مساحة تفوق 500 هكتار بالبيض
صورة: ارشيف
28 أكتوير 2019 القسم المحلي/واج
القسم المحلي/واج
5954

حملات تحسيسية للمساهمة في هذه المبادرة وإنجاحها

عملية تشجير تستهدف مساحة تفوق 500 هكتار بالبيض

 تستهدف عملية تشجير مساحة تقدر بـ 565 هكتار عبر خمس بلديات بولاية البيض، حسبما علم لدى مسؤولي المحافظة الولائية للغابات، كما انطلقت أيضا عملية أخرى متعلقة بإعادة التشجير على مساحة 1.997 هكتار عبر  بلديات بوقطب والخيثر والبيض وسيدي طيفور والكاف لحمر وتوسمولين وبريزينة، بغلاف مالي يقدر بـ 299 مليون دج.


وأشارت ذات المصدر إلى أن هذه العملية، التي انطلقت الجمعة الماضي بمناسبة بداية موسم الغرس، تمس كل من بلديات الكاف لحمر وبوقطب والشلالة والغاسول وسيدي طيفور، حيث رصد لها غلاف مالي فاق 107 مليون دج على أن تنتهي في شهر مارس من العام المقبل.

كما انطلقت أيضا عملية أخرى متعلقة بإعادة التشجير على مساحة 1.997 هكتار عبر بلديات بوقطب والخيثر والبيض وسيدي طيفور والكاف لحمر وتوسمولين وبريزينة، بغلاف مالي يقدر بـ 299 مليون دج.        

وتم تسطير أيضا خلال هذه الفترة عملية صيانة لأكثر من 1.600 هكتار من المساحات الغابية التي تم غرسها في وقت سابق منها ما يفوق 500هكتار متواجدة عبر الشريط الغابي لبلدية الخيثر والمساحة المتبقية موزعة على باقي بلديات الولاية يضيف ذات المصدر.

بالموازاة مع ذلك وفي إطار الحملة الوطنية للتشجير التي إنطلقت الجمعة الماضي تحت شعار "شجرة لكل مواطن" تم غرس وتوزيع 4.500 شجيرة وذلك بمشاركة عدد من  القطاعات على غرر التربية، والبيئة، والحماية المدنية والجمعيات البيئية وغيرهم من الفاعلين.

وقد برمجت محافظة الغابات لولاية البيض خلال هذه الحملة برنامجا لغرس وتوزيع 120ألف شجيرة عبر مختلف المناطق الحضرية وشبه الحضرية بالولاية وذلك طيلة موسم الغرس وبإشراك جميع الفاعلين.

كما قامت مصالح محافظة الغابات بالتنسيق مع مصالح مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بتخصيص دروس توعوية وتحسيسية عبرالمساجد لفائدة المواطنين من أجل تحسيسهم بأهمية المساهمة في هذه المبادرة وإنجاحها، كما أشير إليه.

للإشارة فإن الولاية تحصي مساحة غابية تقدر بأكثر من 122 ألف هكتار منها أكثر  من 23 ألف هكتار تشجير السد الأخضر، بينما تقدر المساحة الإجمالية لنبات الحلفاء 240 ألف هكتار وفقا لذات المحافظة.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة