استحداث نحو 600 مؤسسة صغيرة ومتوسطة سنة 2018 بالبليدة
صورة: أرشيف
03 فيفري 2019 واج
واج
4516

نسيج الاستثمار بولاية يحصي 2.584 مؤسسة

استحداث نحو 600 مؤسسة صغيرة ومتوسطة سنة 2018 بالبليدة

كشف، مدير الصناعة بالبليدة، لطفي رزوق، اليوم الأحد، تدعم قطاع الصناعة بولاية البليدة السنة  المنصرمة بـ600 مؤسسة صغيرة و متوسطة تنشط نسبة معتبرة منها في مجال فرع  الصناعات الغذائية و التحويلية الذي تعتبر الولاية قطب له.


و أوضح رزوق لوكالة الأنباء الجزائرية، أن نسيج الاستثمار بولاية البليدة يحصي 2.584 مؤسسة صغيرة و متوسطة أسهمت في تشغيل 28.742 عاملا نحو 600 منها استحدثت السنة الفارطة.

وأضاف ذات المصدر أن نسبة معتبرة من هذه المؤسسات الاستثمارية المستحدثة تنشط في مجال الصناعات الغذائية والتحويلية يليها فرع صناعة البلاستيك والتغليف إلى جانب مجال الميكانيك والإلكترونيك.

و حسب ذات المسؤول، ينتظر أن تعرف الولاية التي تعد قطبا صناعيا بامتياز خلال السنوات القادمة ارتفاعا محسوسا في عدد المؤسسات الاستثمارية المستحدثة بالنظر للكم الهائل من طلبات الاستثمار المودعة لدى المصالح المختصة و التي قدرت إلى غاية اليوم بـ2.493 ملف استثماري بقيمة مالية إجمالية تقدر بـ1.068 مليار دج.

و وقال رزوق أن نقص الوعاء العقاري الصناعي حال دون تجسيد هذه المشاريع الاستثمارية التي يمكن لها أن تساهم في استحداث نحو 120 ألف منصب عمل كاشفا في هذا الصدد عن إطلاق عملية لإحصاء الجيوب العقارية التي من شأنها استيعاب هذا الكم الكبير من الاستثمارات.

و في ذات الصدد أكد مدير الصناعة أن منطقتي النشاط الجديدتين اللتين ستستحدث عما قريب على مستوى كل من سيدي حماد بمفتاح (شرقا) المتربعة على مساحة 18 هكتار والشفة الواقعة غرب الولاية التي تتربع على مساحة 17 هكتار ستسمحان من توطين نحو 60 مشروعا استثماريا جديدا ينشطون في مختلف المجالات.

 وقصد العمل على تذليل كافة العراقيل التقنية و الإدارية التي تعيق تجسيد مختلف المشاريع الإستثمارية يقول مدير الصناعة أنه تم إنشاء لجنة ولائية تضم  ممثلين عن المستثمرين و كذا آخرون عن الإدارات و الهيئات العمومية الفاعلة في المجال الصناعي ستتكفل بمرافقة المستثمرين و مساعدتهم على تجاوز كافة هذه المشاكل و العراقيل.

للإشارة فان ولاية البليدة التي تعد من بين أهم الأقطاب الصناعية عبر الوطن بالنظر للمؤهلات التي تتوفر عليها بالإضافة لموقعها الجيو استراتيجي تحصي  ثلاثة مناطق صناعية و ستة مناطق نشاطات.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة