إطلاق حملة واسعة لتلقيح المواشي ضد طاعون المجترات الصغيرة بالتبسة
صورة: أرشيف
02 فيفري 2019 واج
واج
30846

تم إحصاء 100 بؤرة للوباء عبر عدد من بلديات

إطلاق حملة واسعة لتلقيح المواشي ضد طاعون المجترات الصغيرة بالتبسة

أطلقت مديرية المصالح الفلاحية، بتبسة، السبت، حملة واسعة لتلقيح المواشي ضد وباء طاعون المجترات الصغيرة بعد استلامها حصة أولية تضم 250 ألف جرعة لقاح , حسب ما أفاد به مدير القطاع مخلوف حرمي.


وأضح ذات المسؤول خلال ندوة صحفية نشطها اليوم بمقر المديرية أن حملة التلقيح  تستهدف في مرحلتها الأولى المناطق التي تعرف تواجدا كثيفا للمواشي, في انتظار تعميمها لاحقا عبر كامل بلديات الولاية.

وصرح أن مصالحه سخرت لهذا الغرض 70 طبيبا بيطريا خاصا لتأطير هذه العملية التي ستشمل المناطق التي مسها هذا الوباء و ذلك بإشراف مباشر للمفتشية البيطرية للولاية بهدف الحفاظ على الصحة الحيوانية ومنع انتشار المرض والحد من نفوق المواشي.

للتذكير, فقد تم إحصاء 100 بؤرة لهذا الوباء عبر عدد من بلديات ولاية تبسة منذ بداية شهر أكتوبر من السنة الماضية بحسب ما صرح به ذات المسؤول و تسجيل نفوق 2500 رأس من الماشية منها حوالي 85 بالمائة لمواشي لا يتعدى عمرها 3 أشهر.

وبهدف ضمان أحسن الظروف لتجسيد عملية التلقيح التي ستستمر إلى غاية مايو المقبل, قررت سلطات الولاية تمديد غلق أسواق الماشية ومنع تنقل الحيوانات دون شهادة صحية ومراقبة حركة تنقلها نحو المذابح .

واعتبر ذات المتحدث أن الكمية المستلمة من اللقاح (250 ألف جرعة) دفعة أولى ستتبع بكميات إضافية لاحقا لضمان التغطية الشاملة لكافة رؤوس المواشي عبر الولاية المقدر عددها بحوالي 1,5 مليون رأس من الأغنام.

للإشارة, فقد سبقت هذه الحملة عملية تلقيح للثروة الحيوانية بالولاية ضد مرض الحمى القلاعية خصصت لها 200 ألف جرعة من اللقاح, كما تم إحصاء 150 بؤرة لهذا الوباء.

وعن تعويض الفلاحين والموالين المتضررين  ذكر نفس المصدر بأن العملية ستتم على أساس محاضر المعاينة المحررة من طرف البياطرة العموميين التابعين لقطاعه والذين يقومون بإحصاء كل حالات النفوق عبر كامل بلديات الولاية.

وأضاف أنه وبمجرد ظهور هذين المرضين تم إنشاء خلية متابعة ولائية مشكلة من الجهات المعنية وعدد من اللجان المختصة على مستوى البلديات لمتابعة تطور الوضعية وحصر الأضرار.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة