إدراج 12 تخصصا جديدا خلال  الدخول التكويني القادم بتيارت
صورة: أرشيف
11 سبتمبر 2018 خالد. س
خالد. س
3423

تلبية لاحتياجات سوق العمل المحلية

إدراج 12 تخصصا جديدا خلال الدخول التكويني القادم بتيارت

 صرح مدير التكوين والتعليم المهنيين بولاية تيارت بوزيان بروجة أنه تم  برمجة 12 تخصصا جديدا برسم الدخول التكويني المقبل تلبية لاحتياجات سوق العمل المحلية،موضحا  أن 9 تخصصات مبرمجة في مجال التمهين أغلبها تتعلق بالفندقة، صيانة المصاعد، بالإضافة إلى تخصص جمع وفرز النفايات وغيرها من التخصصات التي تتلاءم مع خصوصيات المنطقة.


وأوضح الطيب بوزيان بروجة أن دورة سبتمبر الجاري ستعرف فتح 12 تخصصا جديدا تتلاءم واحتياجات سوق الشغل بالولاية وتخص في أغلبها مجالات الفندقة وجمع وفرز النفايات والبناء والسمعي البصري.

وأبرز ذات المسؤول أن 9 تخصصات مبرمجة في مجال التمهين أغلبها تتعلق بالفندقة بخيارات مختلفة بمركز التكوين المهني " صايم السعيد " بتيارت، بالإضافة إلى تخصص صيانة المصاعد بمركز التكوين المهني "حمداني عدة" بعاصمة الولاية يتوج بشهادة تقني وتخصص جمع وفرز النفايات بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بقصر الشلالة للحصول على شهادة تقني سامي.

وسيتم فتح تخصص تركيب وتشطيب الأحذية بمركز التكوين المهني " محمد مزياني "بفرندة وتخصص حالب أبقار بمركز "محمد ولد مصطفى جبارة" بوادي ليلي من أجل الحصول على شهادة تأهيل في التكوين المهني.

كما سيتم فتح تخصصين في التكوين الإقامي في مجال الفندقة خيار مطبخ تقليدي بمركز التكوين المهني "صايم السعيد" بتيارت من أجل نيل شهادة تقني و تخصص تجصيص بمركز التكوين المهني "محمد توارق" بسيدي الحسني من أجل نيل شهادة تحكم.

وسيتم فتح تخصص تقنيات استغلال تجهيزات السمعي البصري في إطار التكوين عن طريق الدروس المسائية بمركز التكوين المهني "صايم السعيد" من أجل الحصول على شهادة تقني.

يذكر أن ولاية تيارت تتوفر على 31 مؤسسة تكوينية تضمن تكوينات 223 تخصصا بما فيها 5 معاهد وطنية متخصصة أحد سيفتح هذه السنة بالسوقر و21 مركز للتكوين المهني والتمهين و5 ملحقات منها واحدة جديدة.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة