صرف 60 مليار دينار مستحقات المؤسسات المنجزة للسكن
ص: أرشيف
28 ماي 2017 ليلى. س
ليلى. س
1134

الوزير الأول عبد المجيد تبون يعلن:

صرف 60 مليار دينار مستحقات المؤسسات المنجزة للسكن

   شف الوزير الأول عبد المجيد تبون بأنه سيتم الأسبوع المقبل دفع ما يقارب 60 مليار دينار لتسوية مستحقات مؤسسات الإنجاز التي تشرف على المشاريع السكنية، ومن جهته أكد الوزير الجديد السكن والعمران والمدينة الجديد، يوسف شرفة عزمه على إنجاز برنامج هذا القطاع بكل محتواه خاصة وأنه يعد أولوية الأوليات  ونجاح تبون في تسوية مشكل التمويل.

أوضح تبون خلال مراسم تنصيب وزير السكن والعمران والمدينة الجديد، يوسف شرفة، أول أمس  أن الصندوق الوطني للسكن سيدفع لفائدة مؤسسات الإنجاز 60 مليار دينار هذا الأسبوع ليطوى بالتالي ملف المستحقات العالقة لهذه المؤسسات بشكل نهائي.

وأكد الوزير الأول في هذا السياق أن ملف التمويل لن يشكل بعد اليوم عائقا لقطاع السكن مشيرا إلى أن هذا القطاع يحظى بالأولوية في النفقات العمومية.

وكان الصندوق الوطني للسكن قام قبل أيام بدفع مبلغ مالي يفوق 74.60 مليار دينار لفائدة المقاولين والمؤسسات التي تتكفل بإنجاز المشاريع السكنية بصيغتي البيع بالإيجار "عدل" والسكن العمومي الإيجاري

وتم في هذا الإطار دفع  14.78 مليار دينار لصالح مؤسسات انجاز سكنات البيع بالإيجار "عدل" بينما استفادت المقاولات التي تشرف على إنجاز السكن العمومي الإيجاري (الاجتماعي) من 59.82 مليار دينار، وعرف قطاع السكن في الفترة الأخيرة مصاعب مالية أثرت على مؤسسات الإنجاز، مما أدى إلى تأخر في توزيع مختلف البرامج السكنية.

ولدى إشرافه على مراسم تنصيب الوزير الجديد،  أكد تبون أن " شرفة  حظي بثقة رئيس الجمهورية بالنظر للعمل الذي قام به في ولاية عنابة التي عرفت  منذ مجيئه قفزة نوعية"، مذكرا في هذا السياق بالارتفاع "اللافت" لوتيرة توزيع السكنات والقضاء على الأحياء القصديرية بهذه الولاية وظهور أولى معالم المدينة  الجديدة لذراع الريش.

وجدد الوزير الأول التزامه بإنجاز برنامج رئيس الجمهورية في قطاع السكن، مؤكدا بأن "المشاريع ستتواصل على نفس المنوال والوتيرة في كل الصيغ مع التهيئة والتجهيزات المرافقة".

وينتظر في سياق مواصلة مشاريع القطاع تسليم الشطر الثاني من المدينة الجديدة لسيدي عبد الله (العاصمة) شهر جوان المقبل، كما سيتم تسليم المدينة  الجديدة لبوينان، فضلا عن "طي ملف مكتتبي 2001 و2002 في برنامج البيع بالإيجار خلال العام الجاري 2017 على مستوى التراب الوطني مع الشروع في تسليم السكنات بنفس الصيغة لفائدة مكتتبي 2013 بشكل تدريجي، يضيف تبون.

وأكد الوزير الأول دعمه الكامل للجهود التي تبذل في القطاع لاسيما من خلال توفير التمويل اللازم للمشاريع، مشددا أن "القطاع لن يعرف من الآن فصاعدا مشكلا في التمويل".

من جهته شكر شرفة رئيس الجمهورية على الثقة التي حظي بها، مؤكدا عزمه على إنجاز برنامج هذا القطاع بكل محتواه خاصة وأنه يعد أولوية الأوليات وصرح بالقول"سنواصل بنفس الحيوية والوتيرة لاسيما وأن مشكل التمويل لن يطرح"، مبديا اقتناعه التام ببلوغ الأهداف المسطرة.

وكان شرفة الذي عين من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على رأس قطاع السكن  شغل منصب واليا لعنابة منذ 2015 بعدما تولى منصب والي الأغواط في 2010، كما تقلد  شرفة  المولود بباتنة في 1954 عدة مناصب منها أمين عام ولاية  سوق أهراس وباتنة.

 

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة