سلال يأمر وزير العمل باستقبال النقابات المستقلة
وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد الغازي صورة: أرشيف
15 جانفي 2017 عزيز طواهر
عزيز طواهر
1658

بهدف توسيع النقاش حول قانون العمل وملف التقاعد

سلال يأمر وزير العمل باستقبال النقابات المستقلة

أمر الوزير الأول عبد المالك سلال، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي، باستقبال النقابات المستقلة يوم غد الاثنين للمشاركة في الاجتماع الذي سينظم حول قانون العمل وقد أكد النقابي مزيان مريان في تصريح لموقع »الجزائر 1«، تلقي نقابته »السناباست« دعوة لحضور هذا الاجتماع.

استنادا للتوضيحات التي قدمها النقابي مزيان مريان، فإن النقابات المستقلة ستشارك بقوة في هذا الاجتماع الذي ستنظمه وزارة العمل حول ملف التقاعد، مجددا رفضه لإلغاء قانون التقاعد النسبي المؤرخ في 31 ماي 1997 وقال إنه نقابته ستقدم حججا دامغة للدفاع عن رأيها. ويشار إلى أن دعوة النقابات المستقلة تعتبر حدثا مهما في تسيير ومناقشة ملف التقاعد من طرف الحكومة.

مع العلم أن الوزير الأول عبد المالك سلال كان قد  أكد على إبرام الاتفاق بين شركاء الثلاثية يوم 05 جوان الفارط على تحديد سن التقاعد بـ 60 سنة وبعد تقديم مشروع قانون جديد يعدل الأمر  97 / 13 الذي يؤسس الإحالة على التقاعد دون شرط السن وبالفعل صادق نواب المجلس الشعبي الوطني يوم 30 نوفمبر من نفس السنة بالأغلبية على تعديل تقدم به وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد الغازي، على تعديل شفوي في مشروع القانون حول التقاعدوهذا بتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، ينص على فترة انتقالية لمدة سنتين تمنح حق الاستفادة من معاش التقاعد للعامل الذي أتم مدة عمل فعلية تعادل 32 سنة على الأقل.

وخلال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس الشعبي الوطني, محمد العربي ولد خليفة، تقدم وزير العمل بتعديل شفوي يتضمن التنصيص على فترة انتقالية لمدة سنتين تمنح حق الاستفادة من معاش التقاعد للعامل الذي أتم مدة عمل فعلية تعادل 32 سنة على الأقل ونتج عنها دفع اشتراكات للضمان الاجتماعي. وأكد الوزير أن هذا الإجراء جاء في إطار المتابعة والاهتمام المستمر الذي يوليه رئيس الجمهورية للطبقة الشغيلة ببلادنا بمختلف شرائحها وذلك بهدف التكفل بكل انشغالاتها، لا سيما ما تعلق منها بحق الاستفادة من معاش التقاعد دون التأثير على التوازنات المالية للصندوق.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة