مساهل يتحادث ببرلين مع المبعوث الأممي المكلف بالصحراء الغربية
وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل صورة: أرشيف
18 فيفري 2018 خالد. س
خالد. س
7137

في إطار المشاورات التي يجريها مع طرفي النزاع ودول الجوار

مساهل يتحادث ببرلين مع المبعوث الأممي المكلف بالصحراء الغربية

تحادث وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، ببرلين مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالصحراء الغربية، هورست كوهلير، الذي عرض نتائج المشاورات التي أجراها مع مختلف المسؤولين السامين من بينهم الرئيس الرواندي، بول كاغامي، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي ومسؤولي مفوضية الاتحاد الغفريقي وكذا مع الاتحاد الأوروبي.


وتندرج المحادثات التي أجراها مساهل مع المبعوث الخاص للأمين العام الأممي المكلف بالصحراء الغربية في إطار المشاورات التي يجريها كوهلير مع الطرفين المغرب والبوليزاريو وكذا مع دولتي الجوار الجزائر وموريتانيا في إطار المهمة التي كلفه بها مجلس الأمن.

وقد عرض كوهلير نتائج المشاورات التي أجراها مع مختلف المسؤولين السامين من بينهم الرئيس الرواندي بول كاغامي, الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ومسؤولي مفوضية الاتحاد الإفريقي وكذا مع الاتحاد الأوروبي. في هذا الخصوص، تم التطرق إلى مساهمة الاتحاد الافريقي في تسوية نزاع الصحراء الغربية لاسيما على ضوء القرار الذي صادقت عليه قمة المنظمة القارية في جانفي 2018 والداعي إلى استئناف المفاوضات المباشرة ودون شروط مسبقة بين المغرب والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وخلال هذه المحادثات، ذكر مساهل بأن قضية الصحراء الغربية، الإقليم المدرج منذ 1963 على قائمة الاقاليم غير المستقلة، هي قضية تصفية استعمار يجب أن يرتكز حلها على ممارسة الشعب الصحراوي لحقه الثابت في تقرير المصير طبقا لمقاربة وممارسات الأمم المتحدة في هذا المجال.

كما ذكر رئيس الدبلوماسية الجزائرية بالأهمية التي يكتسيها مبدأ عدم المساس بالحدود الموروثة عند الاستقلال لجميع الدول الافريقية.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة