جرحى بمواجهات مع الاحتلال خلال مسيرات بالضفة
عشرات الفلسطينيين أصيبوا باختناق في مواجهات مع الاحتلال قرب بيت لحم صورة: أرشيف
15 ديسمبر 2017 وكالات
وكالات
1742

استمرار "جمعة الغضب" الرافضة للقرار الأميركي بشأن القدس

جرحى بمواجهات مع الاحتلال خلال مسيرات بالضفة

أصيب عدة فلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال خلال مسيرات رافضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس في مناطق متفرقة من الضفة الغربية. وأطلق جنود الاحتلال أعيرة مطاطية لتفريق المتظاهرين.


وقمعت قوات الاحتلال مسيرة لمحتجين فلسطينيين قرب حاجز قلنديا، ما أدى إلى وقوع عدة إصابات.

كما أصيب عشرات الفلسطينيين باختناق في مواجهات مع الاحتلال قرب بيت لحم. وقالت مراسلة الجزيرة في بيت لحم إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين.
وفي القدس إن قوات الاحتلال اتخذت إجراءات أمنية غير مسبوقة في منطقة باب العامود بالقدس.
وفي غزة انطلقت مسيرات من كافة مساجد القطاع احتجاجا على قرار ترمب بشأن القدس.

دعوات للتظاهر

وكانت فصائل وقوى وتجمعات فلسطينية وأخرى عربية في أنحاء العالم دعت في وقت سابق اليوم للتظاهر اليوم دعما لمدينة القدس المحتلة، ورفضا لقرار ترمب الذي اعتبرها عاصمة لإسرائيل.

وجاءت الدعوة الأبرز من الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، التي دعت إلى تظاهرة مليونية اليوم في شارع صلاح الدين الساحلي بالقطاع، بحيث يخرج المصلون في آن واحد من جميع مساجد قطاع غزة بعد صلاة الجمعة.

وفي الضفة الغربية، دعت القوى والفصائل الفلسطينية في كافة المحافظات إلى تظاهرات تتجه إلى نقاط التماس مع قوات الاحتلال، في حين دعا نشطاء للتظاهر في منطقة باب العامود في القدس المحتلة.

وفي بلدة سخنين بالجليل، دعت لجنة المتابعة العليا للعرب داخل الخط الأخضر لتظاهرة مركزية رفضا لقرار ترمب ودعما للقدس.

وعربيا، دعت المؤسسات الأهلية العاملة في الوسط الفلسطيني في لبنان إلى تظاهرة في تمام الساعة الثانية بعد الظهر أمام مبنى الإسكوا في بيروت.

وعلى شبكات التواصل، دعا ناشطون في الأردن مالكي الدراجات النارية إلى مسيرة نصر القدس وفلسطين تنطلق من الدوار الثامن في عمان إلى منطقة المغطس في البحر الميت.

كما تداول ناشطون دعوة للعرب والفلسطينيين لملء العالم بالضجيج، وذلك في الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت فلسطين، بحيث يسهم كل ما يستطيع: بأبواق السيارات، والأجراس، وصفارات الإنذار... إلخ.

وأوروبيا، دعا التجمع الفلسطيني بألمانيا ومؤسسات فلسطينية وعربية إلى التظاهر مساء اليوم في العاصمة الألمانية برلين.

ونظمت الجمعة الماضي عشرات التظاهرات في أنحاء العالم بعد صلاة الجمعة، بعضها أمام السفارات والممثليات الأميركية في أنحاء العالم احتجاجا على القرار الأميركي.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة