بوتين يعلن سحب قوات بلاده من سوريا
بوتين يبلغ الاسد بانسحاب قواتته من سوريا صورة: ح.م
15 مارس 2016 وكالات
وكالات
2234

في قرار مشجع للعملية السلمية

بوتين يعلن سحب قوات بلاده من سوريا

في قرار مفاجئ أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب القوات الرئيسية من سوريا بدءا من اليوم الثلاثاء 15 مارس.

وجاء القرار في شكل تعليمة أوعز بها الرئيس الروسي إلى وزير دفاعه سيرغي شويغو–وفق ما ذكرته قناة روسيا اليوم- عقب لقاء ثلاثي جمع بوتين بشويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف، الاثنين 14 مارس في الكرملين.

وأعلن الكرملين أن "جميع ما خرج به اللقاء (الثلاثي) تم بالتنسيق مع الرئيس السوري بشار الأسد".

واعتبر بوتين أن "المهمات التي كلفت بها القوات الروسية في سوريا تم انجازها".

وقال خلال اللقاء: "أعتبر أنه تم تنفيذ أغلب مهمات وزارة الدفاع والقوات المسلحة، لذلك آمر وزير الدفاع ببدء سحب الجزء الأساسي من مجموعتنا الحربية من الجمهورية العربية السورية"، منوها بأن "الجانب الروسي سيحافظ من أجل مراقبة نظام وقف الأعمال القتالية على مركز تأمين تحليق الطيران في الأراضي السورية".

وكانت تحاليل قد توقعت تسلل الخلافات إلى داخل الحلف الروسي.

وجاء في بيان صادر عن الكرملين:" الرئيس الروسي أبلغ أوباما بأنه تم، بعد إنجاز المهمات الأساسية التي وضعت أمام القوات الروسية والخاصة بمكافحة الإرهاب الدولي، اتخاذ القرار بسحب الوحدات الأساسية من القوات الجوية الفضائية الروسية من سوريا، الأمر الذي سيشكل بلا شك رسالة جيدة لكافة أطراف الأزمة وسيهيئ الظروف الملائمة لإطلاق العملية السلمية الحقيقية".

وأشار الطرفان، حسب بيان الكرملين، إلى أن المبادرة الروسية الأمريكية المشتركة، التي دعمها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2268، سمحت بتقليل نزف الدماء في الأراضي السورية بشكل ملموس".

وأعرب كل من بوتين وأوباما عن دعمهما لتفعيل عملية التسوية السياسية للأزمة السورية، بالإضافة إلى تأييدهما لمفاوضات جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة وبرعاية أممية، والتي وفقا لنتائجها يمكن أن يحدد الشعب السوري بنفسه مستقبل دولته. 

وشدد الطرفان على أهمية التنسيق المكثف للجهود الروسية والأمريكية، بما في ذلك في المجال العسكري، للحفاظ على عمل الهدنة وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدن والقرى السورية المحاصرة ومحاربة المجموعات الإرهابية بصورة فعالة.

 

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة