المغرب لا يملك أيّ سيادة على الصحراء الغربية
صورة: أرشيف
29 أيار 2016 ق. د/ الوكالات
ق. د/ الوكالات
7795

نائب برلماني أوروبي يؤكّد:

المغرب لا يملك أيّ سيادة على الصحراء الغربية

أكد النائب الأوروبي الإسباني، خوردي سيباستيا، أن محكمة الاتحاد الأوروبي التي أصدرت حكما يقضي بإلغاء قرار مجلس الاتحاد الأوروبي حول إبرام الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب كانت جد واضحة في التأكيد في حكمها بأنه "ليس للمغرب أي سيادة على الصحراء الغربية"، وذلك بحسب ما أوردته أمس وكالة الأنباء الصحراوية.

وكتب النائب الأوروبي في مدونته الإلكترونية أن "المحكمة الأوروبية كانت جد واضحة في حكمها حيث أعابت بشدة على المجلس الأوروبي الذي يمثل البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عدم أخذه بعين الاعتبار عدم اعتراف الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بسيادة المغرب على هذه المستعمرة الإسبانية السابقة، وهي الصحراء الغربية".

وأشار إلى أن المحكمة الأوروبية تعترف في حكمها بأن جبهة البوليساريو الممثل الوحيد للشعب الصحراوي "منظمة شرعية يمكنها الخضوع للقانون الدولي" أمام المحكمة الأوروبية ومحاكم الدول الأوروبية الـ28.

وكانت المحكمة الأوروبية قد أصدرت قرارا في 10 ديسمبر 2015 يقضي بإلغاء قرار المجلس الأوروبي بتاريخ 8 مارس 2012 والمتعلق بإبرام الاتفاق على شكل تبادل رسائل بين الاتحاد الأوروبي والمغرب حول إجراءات تحرير التجارة بينهما في مجال المنتجات الفلاحية والمواد الفلاحية المحولة والأسماك ومواد الصيد البحري كونه يشمل الصحراء الغربية.

وحسب القرار فإن المحكمة الأوروبية تعتبر بأن مجلس الاتحاد الأوروبي لم تتأكد إذا كان استغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية تحت الاحتلال المغربي يتم أم لا لفائدة السكان الصحراويين، وبالفعل لم تتم مشاورة شعب الصحراء الغربية بالرغم من أن الأمم المتحدة أقرت بأنه لا يمكن مباشرة أي نشاط من هذا النوع إذا كان لا يستجيب لإرادة سكان الأراضي المعنية.

وأشار النائب الأوروبي إلى أن الحجج التي قدمتها المحكمة الأوروبية ليست جديدة لأن المنظمات الدولية لم تكف عن التأكيد بأن الصحراء الغربية ليست إقليما مغربيا وبالتالي لا يحق للمغرب التفاوض حول عقود تجارية باسم السكان الصحراويين.

ويعتبر حكم محكمة العدل الأوروبية القاضي بالإلغاء الفوري للاتفاق بين المغرب والاتحاد والأوروبي حول تحرير تجارة المنتجات الفلاحية والصيدية المغربية الذي يشمل الصحراء الغربية المحتلة، مكسبا جديدا يضاف إلى المكاسب التي مافتئت أن تسجل لصالح القضية الصحراوية وخطوة ذات بعد سياسي من شأنها أن تدفع نحو المفاوضات العامة التي تشرف عليها الأمم المتحدة من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وألغت محكمة العدل الدولية الاتفاق الذي أبرم بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية في مارس 2012، لكونه يقر تطبيقه في الصحراء الغربية المحتلة ودعت المحكمة في قرارها الذي أصدرته إلى ضمان عدم تنفيذ بنود الاتفاقية في الصحراء الغربية، مؤكدة أن مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية يتحملان التكاليف الخاصة بالاتفاقية وتلك التي تكبدتها جبهة البوليساريو ممثل الشعب الصحراوي.

واستعرضت المحكمة الأوروبية الوضعية القانونية للصحراء الغربية باعتبارها مدرجة ضمن جدول الأقاليم المستعمرة، مذكرة بمختلف القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة في هذا الشأن.

وبإصدارها لحكم بمثل هذه الأهمية تكون محكمة العدل الأوروبية قد اعترفت بأحقية جبهة البوليساريو في اللجوء إلى العدالة كممثل وحيد للشعب الصحراوي، كما أن القرار القضائي يؤكد على أن المفاوض هو جبهة البوليساريو الممثل الحقيقي والوحيد والشرعي للشعب الصحراوي.

وكانت جبهة البوليساريو قد قدمت بتاريخ 19 نوفمبر 2012 إلى محكمة الاتحاد الأوروبي، طعنا ضد الاتفاق الزراعي المبرم في 8 مارس 2012 بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وذلك لسببين رئيسيين هما أنه لا يمكن للاتحاد الأوروبي إبرام معاهدة تشمل في الواقع الصحراء الغربية بحكم أنه ليست هناك أي دولة أوروبية تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، كما أنه لا يمكن للاتحاد أن يدخل في علاقات متميزة مع المغرب لأن هذا الأخير ينتهك الحقوق الأساسية من خلال استعماره للصحراء الغربية.

  • المواطن المغاربي
    المواطن المغاربي الأربعاء، 27 تموز/يوليو 2016 07:20 تبليغ

    القافلة تسير والكلاب تنبح المغرب في صحرائة وقطارالتنمية منطلق في جميع الاتجاهات افرجوعن اخواننا في تندوف وفكرو في مستقبل الشعب الجزائري ....و المغاربي ان زمن التكتلات .....

    شارك التعليق

  • التاريخ خير شاهد
    التاريخ خير شاهد الثلاثاء، 12 تموز/يوليو 2016 09:44 تبليغ

    1767: توقيع معاهدة مراكش بين السلطان المغربي محمد بن عبد الله والملك الإسباني كارلوس الثالث، التي يقر فيها السلطان المغربي بأن لا سيادة له بعد وادي نون.

    شارك التعليق

  • لا للاحتلال الوندالي
    لا للاحتلال الوندالي الخميس، 07 تموز/يوليو 2016 21:44 تبليغ

    عندما تسال مغربيا ما حجتك بان الصحراء الغربية مغربية ؟ فسيقول لك مباشرة كانت.....و لنتوقف عند كلمة (كانت,كان) التي اذا جعلناها (الحكم) لقال الزنوج الشمال الافريقي لنا لانه جزء من قارتنا ولقالت ليبيا هو لنا و لقالت موريتانيا هو لنا و لقالت اليونان كان لي و لقالت ايطاليا كان لي و لقالت سوريا هو لي لانه كان يبايع خليفتنا معاوية و لقالت تركيا كان لي و لقالت امريكا كان لي لانها في القرن 19 هجمت على ليبيا فرفرفت رايتها فوق درنة ثم انسحبت و لقالت فرنسا,اسبانيا كان لنا لاننا نحن الذين تاخرنا فيه,اذن يا ايها المغاربة (كانت) و (كان) حجج فاشلة,تافهة,صبيانية,بليدة مثيرة للسخرية و ان كنتم تتحججون بدويلات البدعة المتمردة,المارقة كدويلة المرابطين و ما اغتصبت من اراض فانتم واهمون و ان كنتم تتحججون باشخاص و بطولاتهم كتشافين الموريتاني فانتم واهمون.
    فالخلاصة العالم اليوم لا يعترف الا بالدويلات الموروثة عن الاستعمارالتي جبت ما ما قبلها,فلا حظ اذن لكم كذلك هنا لان هذه الاحلام و الاطلال و الهذيان صارت تماما في خبر كان و الحمد لله على ذلك,اذن انسوا مغربية الصحراء والى الابد يا ايها الوندال القرن21,والارض لمن كان يسكنها و ليس لمن جاء بالامس على ظهور الدبابات الامريكية,الفرنسية,الاسرائيلية,السعودية و ما الصحراء الغربية الا ولاية عربية,حنفية,سنية,سلفية لا تعترف الا بدولة الرسول و المدينة المنورة عاصمتها السياسية و مكة المكرمة عاصمتها الدينية و السلام,اما ما عدى هذا فهو بالنسبة لها ما هو الا عجين من البدع و المطولات التافهة و رحم الله تعالى من يحترم جيرانه مهما كانت خصوصيتهم و ضعفهم و قوتهم.

    شارك التعليق

  • عودوا يا غزاة من حيث اتيتم
    عودوا يا غزاة من حيث اتيتم الخميس، 07 تموز/يوليو 2016 21:14 تبليغ

    الارض لمن كان يسكنها و ليس لمن جاء بالامس على ظهور الدبابات الامريكية,الفرنسية,الاسرائيلية.

    شارك التعليق

  • mabrouk
    mabrouk الأربعاء، 06 تموز/يوليو 2016 00:50 تبليغ

    الحمد لله تعالى عشت أربعين سنة وأنا أشاهد وأرى بلدي في صحراءه وأبناء الوطن الصحراويون يعيشون في ازدهار وتقدم وزرت مناطق كثيرة ورأيت حجم الإنجازات والشعب هناك لا يأبه بما يروج من أباطيل.وغير بعيد عنا شعب حقود لا تعنيه القضية في شيء ويهتم بها ويتحسر ويموت كل يوم من الغيظ عوض الإهتمام بشؤونه الداخلية وعصابة الكبرآنات التي عاتث فسادا في ذلك البلد وكل المتمنيات أن يبقى الحال على ما هو عليه ما داموا راضون بالذل والقمع والغريب أنهم ينعتوننا بالعبيد والمحتاجين مع أن حكومتم تصرح رسميا أن أكثر من خمس وعشرين ألف من رعاياهم يعيشون بيننا فيا للغرابة لغباء قوم لا مثيل له فوق البسيطة

    شارك التعليق

  • Si zabbi
    Si zabbi الثلاثاء، 05 تموز/يوليو 2016 08:24 تبليغ

    Vous dites la voix libre.mais pas du tous que de la PUB ,mais dommage le produit est zéro .occupez de vous affaires ou sa cent mauvais

    شارك التعليق

  • جاءوا مُخِلّين فلاقَوا حَمْضاً
    جاءوا مُخِلّين فلاقَوا حَمْضاً السبت، 02 تموز/يوليو 2016 15:36 تبليغ

    لى متى هذا المخزن يتلاعب بعقولكم في قضية حسمت دينيا,سياسيا,الذي اوقعكم في مستنقع لا تحسدون عليه حيث ناطحكم مع جيرانكم و مع المنتظم الدولي بل اوقف عنكم ما كان يصب عليكم من خيرات خارجية بل صرتم خبرا دوليا للقاصي و الداني.
    يا ايها المغاربة متى ستدركون ان هناك شعب يبغضكم ويكرهكم و لا يحبكم
    و سيموت هكذا و مع هذا تدعون مغربيته بهتانا و زورا.
    اما آن لهذا الفارس ان يترجل؟
    يا سادة الصحراويين شوكة حلق و جمرة يد و مستنقع تمساحي و وحل مسكون و اذا صمموا على شئ ماتوا عليه و الدليل ها الموريتانيين ما زالوا يحلبون حنظل و علقم تدخلهم الجائر ضد ابناء عمومتهم الصحراويين الصناديد و مات الحسن الثاني حسرة و ندما على جبروته و ها اسبانيا تجتر عار خيانتها فكلهم وقع في الاشراك التالية دون علم : من لا يعرف الصقر يشويه,حسبه صيدا فكان قيدا,جاءوا مُخِلّين فلاقَوا حَمْضاً,جنت براقش على نفسها,لن يجني فرناكشتاين الا ما صنع,ذاب الثلج و بان المرج,رمتني بدائها وانسلت و مسك الختام من لم يركع 1975 فلن يركع 2016 وليعلم سادس المغاربة انه لن يحقق بالعناد, ما عجز والده عن تحقيقه بالقوة.

    شارك التعليق

  • كشف الكذب
    كشف الكذب السبت، 02 تموز/يوليو 2016 12:27 تبليغ

    لبوليساريو الوليد اللقيط المنبوذ من أهله العرب والمسلمين ترعاه شرمة من العاقين لوصية أجدادهم ، ويستغله أعداء العروبة والإسلام لتحقيق مآربهم الصليبية الدفينة ( كيري كنيدي وصخرة المسيح الأمريكية والكنائس الكاثوليكية في إسبانيا التي تستقبل الآلاف من أطفال مخيمات تندوف كل صيف ) ...

    شارك التعليق

  •  جنت على نفسها براقش
    جنت على نفسها براقش الجمعة، 01 تموز/يوليو 2016 23:48 تبليغ

    ليعلم كل ببغوات وابواق وعملاء الاستعمارالمغربي بما فيهم المنافق راغب السرجاني والعرب الذين صارالصحراويين بالنسبة لهم لقيطا وكانهم لا ينتمون لامة محمد بفعل اكاذيب ملوك المغرب الجرمانيين,القوطيين الاصل و ببغواتهم كراغب السرجاني المنافق الذي يدخل انفه المنتنت في كل شئ حتى حولوا شعبا عدنانيا قحا اباً و امُّا الى غجري وهو العربي الاصيل وليس كؤلائك الذين اقبلوا من نهري الراين و الدانوب و ليكن في علم هؤلاء جميعا ان الصحراء الغربية ستشرق الشمس من مغربها ما تمأغربت ابدا و معاذ الله ان يحدث ذلك,انهم يفضلون الف مرة ان يكونوا جزءا لا يتجزأ من اسرائيل على ان يكونوا مغاربة وهذا ما يعرفه جيدا اميركم بل حاشيتكم كلها التي تسعبدكم منذ ما يزيد على خمسين سنة ولهذا لا يسمحون باجراء استفتاء حر لان مصيرهم الفشل الذريع.
    ولوكانت الصحراء مغربية كما تدعون فلماذا حسنكم الثاني اعطى نصفها للمحتل الموريتاني ؟
    بل لماذا اقترح في اوائل السيتينات تقسيمها مع الجزائركذلك ؟
    لقد سمعنا الكثير من شتى انواع الكرم بل قرأنا وسمعنا عن كرم حاتم الطائي ولكن كرم تقسيم ارض الغير فهذا شئ عجاب وان دل هذا على شئ انما يدل على ان حسنكم الثاني يعرف في قريرة نفسه أنه لص سياسي وغاز و استعماري.
    وهل تعرفون لماذا حسنكم الثاني غزا الصحراء الغربية؟
    لانه يريد ان يعوض الارض التي اتهم بان الجزائر نزعتها منه ظلما ونتيجة لجبنه وخوفه من الاسد الجزائري الذي لا يُزَعَّقْ معه اراد الانتقام منها اي الجزائر بعزو واحتلال واستعمار شعب اعزل ثار على الاسبان ليحرر ارض ابائه واجداده كبقية ادويلات سايكس بيكو وبدل ان تناصروه انتم يا ايها الفانداليين ضد الكفرة الاسبان اذا بجيشكم الجرار ومسيرتكم السوداء التي ملات الافق تزحفون نحو جزء من امة محمد يشهد ان لا اله الا وان محمدا رسوله الله دمه وعرضه وماله عليكم حرام والعجيب والغريب انكم اقبلتم تلوحون بالمصاحف وتهللون وتنشدون نشيد طلع البدر علينا وكان المغزي والمستهدف هم المجوس وما هم الا ولاية من ولايات دولة محمد(صلعم) التابعة لاقليم الشمال العربي الافريقي ولو انكم طبقتم واستمعتم لما في تلك المصاحف التي اتيتم تلوحون بها ما غزيتم ابدا شعبا
    مسلما,كنانيا,عربيا,محمديا بل لكنتم السباقون الى نصرته لانه جارقبل كل شئ او على الاقل تكفون شركم عنه وتدعوه وشانه ولكن بدل هذا قتلتم بنات محمد الصحراويات بقنابل النبالم والفوسفور المحرمين دوليا بل تم اغتصابهن في زنازنكم ضحى,اما احفاد الصحابة الصحراويين فحدث ولاحرج حيث شردتم شعبا باكمله ففرقتم بين الام وابنتها وبين الاب وابنه منذ 1975 م الى حد الساعة,فحولتم امة كاملة الى غجر العرب واعلنتم حربا اعلامية عليه لطمس هويته من خلال اتهامه بانهم عبارة عن مرتزقة وما المرتزقة الا اؤلائك الذين اتوا من عقر دارهم لسرقة ونهب واستنزاف خيراته ظلما وجورا فتركتم اهل البلد يتساقطون في اوعية الغير ويعيشون بصدقات المنظمات الانسانية بينما سمكهم وفوسفاطهم ورمالهم وحجارتهم تنهب ليلا,نهارا من طرفكم و الاتحاد الاوروبي,الصين,روسيا والله عيب وفضيحة عليكم هذه الجريمة التي لا تغتفرو ليكن في علمكم ان الصحراويين اخذوا لكم حقدا وكراهية لن تمحى ولن تنسى ابدا وينسى الجمل ما نسي الصحراوي حتى ولو جاء المسيح الدجال لن يمحو هذه الكراهية,كراهية,حنق,حقد 43 سنة واخبركم بان الشباب الصحراوي قد اقسم انه اذا استقل سيحرم ارضه و الى الابد على المغاربة ذكورا واناثا.
    و اعلموا انه اذا استقل سوف يمضي اكثر من قرن و نصف لا يتحدث في مجالسه,مدارسه,قنواته الا عن بشائعكم التي يندى لها الجبين في ارضه. وان كانت الصحراء الغربية فعلا مغربية,فلماذا لا تحرروها من الاسبان قبل ان يحررها اهلها الصناديد؟ بدل ان تنتظرون حتى يحررها اسيادها لتنقضون عليهم كالضباع الجائعة ولكنه الجبن والرذالة واللؤم يا ايها الفانداليين.
    وان كانت الصحراء الغربية فعلا مغربية,فلماذا تتدخل موريتانيا اذن؟
    الا يستطيع الغزو المغربي ان يحتلها وحده الذي تعداده 35 مليون نسمة بينما الصحراويين يقال انهم آنذاك لا يتجاوزون سبعين الف نسمة والذين قلتم انهم عبارة عن رعاة غنم و لا يمكنهم تكوين دولة و يا ليت لو كان الغازي واحدا بل اذا بغزو آخرموريتاني سينيغالي جاء يزحف من الجنوب و يا ليت لو كان الغازيان اثنين فقط بل مدعومين من فرنسا,اسبانيا,السعودية,اسرائيل,امريكا,العراق
    و كان المستهدف هم جيوش الاسكندر المقدوني و ما هو الا بضع عشرات من المقاتلين مسلحين باسلحة ركيكة و مع هذا استطاعوا هزيمة موريتانيا ضحى و لم تنفعها لا فرنسا بطائرات الميراج و لا زنوج السينيغال وتم تكبيد المغاربة خسائر فادحة في الارواح و العتاد تاريخية فاسر منهم الآلاف واذا باقوى جيش عربي و اذا بالمملكة الوندالية المدججة باحدث الاسلحة جويا,بريا,بحريا الامريكية,الاسرائيلية,الفرنسية تمضي 16 سنة تصارع قلة مما اجبرها على اقامة جدران قطع الارحام بمساعدة الخبراء الاسرائيليين ليختبئ ورائها اقوى جيش عربي كالجرذان حتى الساعة بل تم استنجاد الحسن الثاني بالشاذلي ليتوسط له مع جبهة البوليساريو لتوقيف الحرب و هو الذي ظن ان الصحراء الغربية لا اهل لها حيث قال حسنكم الثاني ان اهلها مجرد رعاة غنم وانه سيشرب الشاي المنعنع بعد اسبوع في عاصمة الصحراويين الاقحاح,الاسود حيث شاخ قبل الاوان من شدة فشله و حزنه على ما اصيب به من هزائم فكان مرتعا للسرطان الذي جزاه الله خيرا اراحنا منه,فمات بعد ان ناطح بين اربعة شعوب عربية و ها اقليم الشمال العربي الافريقي يحلب و يجتر جبروته و هذا يدل على ان انسانا واحدا يستطيع ان يغض مضجع قارة بكاملها فمات ولله الحمد حسرة ما تناول هذا الشاي الموعود,فتحول اسبوع الشاي المنعمع الى حرب ضروس لمدة 16 سنة ضد خمسة مقاتلين عزل و الذين تكالبتم عليهم و حلفائكم كالضباع الجائعة بل على شعب قليل العدد اعزل تتهمونه انه لا يستطيع تكوين دولة وان لا تاريخ له حيث استطاع و بجدارة ان يهزم دويلتان سائسبكيتان ,مستقلتان مدججتان بالعتاد الحربي الفتاك برا وجوا بدعم من دول عظمى جائرة.
    و يا ليت لو انكم و موريتانيا الجبانة وجهتم تلك المسيرة السوداء والجيش العرمرم والجرارنحو مدينتي سبتة ومليلة لتحريرها من الاسبان بدل توجيهها الى جار مسلم,عربي,مسالم,اعزل وحينها يكون التهليل والتلويح بالمصاحف وانشاد نشيد طلع البدر علينا لهم معنى وبطولة ورجولة ولكن الجبن والهلع والطمع من شيمكم المزمنة التي دفعتكم و ما زالت في لحس احذية ملوككم الذين يستعبدونكم منذ مئآت السنين.
    اذن الصحراء الغربية ليست زبدة غطس و الحس وليست لقمة صائغة يا من تدعي انها مغربية ولو كان لاحد ان يطالب بها فهم الموريتانيون لاننا عائلة واحدة تشترك في كل شئ:اللهجة,الدراعة,الملحفة,الغناء,اللثام وكل التقاليد والعادات ولم يفرق بيننا الا الاستعمار,فهم جثم عليهم الاستعمارالفرنسي فسلط عليهم بلاء الزنوج والصحراويين جثم عليهم الاستعمار الاسباني فسلط عليهم اشلوحة و يا ريت لو كان استعماركم كالاستعمارالاسباني الرحيم الذي مضى في ارض الصحراويين 90 سنة كانت كلها رحمة,ووئام,عافية,سلام,سعادة وذهبت اسبانيا والمراة الصحراوية مكرمة, معززة شامخة الراس الى ان جاء البلاء الفاندالي الاحمر,ويا ريت لو كنا ما زلنا ننعم تحت رحمة الاستعمارالاسباني واللهم زد من مثله ما اعدله
    وارحمه.
    وهل تعلمون لماذا حسنكم غزا الصحراء الغربية؟
    لانه ظن انها تعوم فوق محيطات من البترول المادة التي كان يحلم بها في نومه لانها ستمكنه من منافسة الحبيبة الجزائر و الانتصار عليها ولكن الله خيب ظنه ولله الحمد والشكر و من حفر بئرا لاخيه وقع فيه مما جعله يلجا الآن بعد ان يئس من ايجاد النفط الحلم و الامل الى تشييد الهكتارات من الطاقة الشمسية على ارض الصحراويين المغتصبة.
    وهل تعلمون ان مملكتكم لم تبخل جهدا في طمس هويتنا من خلال تحريم علينا حتى الظهور في قمري عربسات ونايلسات فحولتنا الى لقيط العرب ومع هذا لا احد اليوم في العالم يعترف لكم بمغربية الصحراء غيركم و لا حتى سيادتكم عليها وان قضيتها هي قضية تصفية استعمارويا الف اسف ان هذا الاستعمار هو مملكة وندالية تدعي وتتشدق بالعروبة والاسلام وبئس والله هذا الشكل من العروبة والاسلام الذي يغتصب ارض وعرض ووقت وخيرات شعب عربي,مسلم,جاريقول البعض ان لا تاريخ له ناسيا ان تاريخه جزء من تاريخ دولة محمد(صلعم) التي لم ينشق عنها ابدا الا عندما تم احتلاله من طرف الاسبان.
    واقسم بالله قسما و لزما انه اذا اجري الحمض النووي على الصحراويين والمغاربة فيسجد المختبران الفرق بين لمرارك والصحراويين هو الفرق ما بين الثرى و الثريا ولكن مع موريتانيا سيجد انهما يشتركان في كل شئ ومع هذا الصحراويون لن يكونوا جزءا من اي احد عدا دولة محمد(صلعم) ودولة محمد فقط وغيرها ما هو الا بدع وتمرد وخروج وانشقاق عن دولة الرسول واخيرا يا سادة فخلاصة القول الصحراء الغربية ولاية تابعة لاقليم الشمال العربي الافريقي لا تعترف الا بدولة محمد وبالمدينة المنورة العاصمة السياسية و مكة المكرمة العاصمة الدينية و السلام.
    و بالمناسبة اقسم لكم بالله لولا قوة الجزائر و هيبتها لاحتلت المملكة الوندالية اقليم الشمال العربي الافريقي.
    هل تعلمون ما الذي عقد الامور بالاقليم؟
    لانه لا يقبل النظام الملكي,فهو خلق للانظمة الجمهورية,فالانظمة الملكية الحقارة مكانها اقليم الحجاز,فالذي يغض مضجع اقليمنا هو هذه المملكة الشاذة التي تجاورنا و التي هي السبب في يحدث من تمارة في الاقليم و من سوء حظنا ان ان انقلاب الجنرال اوفكير فشل و لو انه نجح لكانت كل شعوب المنطقة الآن في اوج سعادتها و وئامها و ما عرف احد مشكلة الصحراء الغربية و لكن بلينا بعائلة ملكية لاصقة مزمنة و شعب يعبدها لا يعرف الثوران اصلا,فعندما تكون رهينة الى حد غير الله فتأكد انك عبد له و يجب ان تجد من يعتقك,لقد انطبق عليه تماما :
    ان من يعتبرالامن اهم شئ في حياته سيظل عبدا لمن يوفر له الامن و يجرده من باقي حرياته و حقوقه كالعسكر خاصة في ظل إعلام يعمل بالدعاية السياسية ويخدم أغراض النظام، مع تفشي جهل وأمية يجعلان المتلقي يصدق كل ما يقال ويردده كالببغاء، وتنحصر اهتماماته السطحية في توافه الأمور"
    فاجيال هذا حالها تتبرم بالحالة التى هي فيها وتكتفى بالتبرم بدلاً من أن تجتهد فى إزالة بواعثه.. إن جيلاً هذا شأنه مقضى عليه بالزوال و خلاصة القول ان المغاربة صاروا عالة على التاريخ وعلى الجغرافيا ممزقين ما بين الماضي و الحاضر.

    شارك التعليق

  • mabrouk
    mabrouk الجمعة، 01 تموز/يوليو 2016 05:09 تبليغ

    كثير من البلداء المخدرين يدعون أن المغرب محتل إذا كان كذلك فليخرجوا قرارا واحد من قارات الأمم المتحدة أو الجمعية العامة تعتبر المغرب محتلا.أين كان البوليزاريو لما كان المغرب يطالب بالصحراء مند أن كان محتلا من طرف فرنسا والوتائق موجودة.وهل تقرير المصير هو الإستقلال.المغرب في صحراءه وغالبية السكان متشبتين بانتمائهم لوطنهم.مات عبدالعزيز ومر الحدث مرور الكرام في الصحراء لأنه نكرة هناك حتى أبوه المجاهد في الجيش المغربي رفض استقبال العزاء لأنه عار على جبين العائلة.فيقوا من سباتكم البولزاريو في ورطة وتبحث عن مخرج وهي تبحث سبيل الإنخراط في مشروع الحكم الذاتي.لماذا لا تناقشوا قرار الأمم المتحدة الأخير عوض النباح الذي لاينفعكم في شيء.اقرؤوا التاريخ وستعرفون أن جلط بوخربة كانت في عبقرية الحسن الثاني لما أعطى مؤقتا جزأ من الصحراء لموريطانيا وبذلك كبل الجزائر وجعل بوخروبةيخرج عن طوعه.

    شارك التعليق

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة