القضية الصحراوية مسألة تصفية استعمار وحلها لا يكون إلا بتقرير المصير
وزير المجاهدين: الطيب زيتوني صورة: أرشيف
09 تموز 2016  عزيز طواهر/ رياض بوخدشة
 عزيز طواهر/ رياض بوخدشة
3013

الطيب زيتوني يشيد بخصال الرئيس الراحل محمد عبد العزيز ويؤكد

القضية الصحراوية مسألة تصفية استعمار وحلها لا يكون إلا بتقرير المصير

أكد الطيب زيتوني وزير المجاهدين، ممثل الحكومة الجزائرية في المؤتمر الاستثنائي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب  البوليساريو، أن مشاركة الجزائر في هذا المؤتمر هي رسالة تضمان للشعب والحكومة الجزائري مع الشعب الصحراوي لاستعادة حقوقه، وقال غن الجزائر تنحني أمام روح البطل الرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز، رجل الوحدة الذي حافظ على وحدة شعبه وكان مقاتلا خاص مقاومة كبيرة ضد الاحتلال لاسترجاع الحرية دون أن يحيد على الطريق، هو رجل سلام وحوار وتفاوض جعل جبهة البوليساريو تكسب شرعية دولية وتصبح الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي.

أشاد زيتوني بالنجاحات القانونية والسياسية التي حققها الرئيس الراحل على المستوى الدولي لإبراز عدالة القضية وتبليغ مطالب الشعب الصحراوي وهي مكاسب ثمينة يجب على قيادة البوليساريو أن تعمل للحفاظ عليها في الوقت الذي لا يزال فيه الشعب الصحراوي يقدم تضحيات لممارسة حقه في تقرير المصير من خلال الاستفتاء، موضحا أن مشاركة الجزائر تأتي لتؤكد مجددا تضامن الشعب والحكومة الجزائرية مع الشعب الصحراوي في هذه الظروف المصيرية وتؤكد على حق الشعب في تقرير مصيرها، هذا هو الموقف الثابت للجزائر والذي يندرج في إطار الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحل القضية الصحراوية هي مسألة تصفية استعمار ولا يمكن تسويتها إلا من خلال ممارسة حق تقرير المصير وفق المنظور الأممي والقانون الدولي.كما اعتبر وزير المجاهدين انعقاد المؤتمر الإستثنائي لجبهة البوليزاريو مرحلةجديدة هامة من التاريخ المجيد للشعب الصحراوي الأبي على درب إستعادة حقوقهالمشروعة مجددا تضامن الجزائر حكومة و شعبا مع القضية الصحراوية.

وعلى هامش المؤتمر الإستثنائي لجبهة البوليزاريو المنعقد بمخيم الدالخلة تحت شعار قوة تصميم و إرادة لفرض الإستقلال و السيادة وجه الطيب زيتوني في كلمة بالمناسبة للمؤتمرين رسالة تضامن بإسم الحكومة و الشعب الجزائري مع الشعب الصحراوي الشقيق و الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب, مؤكدا أن إنعقاد هذا المؤتمر الإستثنائي يمثل مرحلة جديدة هامة من التاريخ المجيد لهذا الشعب الأبي على درب إستعادة حقوقه المشروعة.

وأوضح وزير المجاهدين بأن جبهة البوليزاريو بقيادة الرئيس الراحل محمد عبد العزيز قد إكتسبت من الشرعية و الاعتراف ما مكنها من فرض نفسها على الساحة الدولية كممثل وحيد و شرعي للشعب الصحراوي و تمثيلها لعدالة و كفاح هذا الشعب المتمسك بحقوقه التاريخية.

وأكد ممثل الوفد الجزائر بالمؤتمر الإستثنائي لجبهة البوليزاريو بأن النجاحات المتعددة على الصعيدين السياسي و القانوني التي تحققت على مستوى الأمم المتحدة و الإتحاد الإفريقي و منظمات إقليمية و دولية أخرى فضلا على اعتراف عدة دول بالجمهوريةالعربية الصحراوية الديمقراطية " لتؤكد عدالة كفاح الشعب الصحراوي و شرعية و مطالبه. واعتبر أن هذه الإنجازات من خلال التضامن الذي تحظى به هذه القضية على المستوىالدولي، تمثل مكتسبات ثمينة تعمل قيادات البوليزاريو على الحفاظ عليها و تحصيله

معتمدة في ذلك على الحكمة المعهودة لشعب الصحراء الغربية على تمسكه بالوحدة و السلام و الحرية و هو ما تتطلع إليه الجزائر و تتقاسمه مع العديد من أصدقاء الشعب الصحراوي عبر العالم في هذا الظرف الحاسم.و حمل زيتوني المجموعة الدولية والأمم المتحدة ومجلس الأمن على وجه الخصوصمسؤولية استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية و الذي لا يتحقق دونممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير بكل حرية من خلال استفتاء حر و نزيه طبقا لعقيدة الأمم المتحدة و الشرعية الدولية في هذا الشأن.

و قال زيتوني إن حضورنا بينكم اليوم يؤكد مجددا تضامن الشعب و الحكومة الجزائرية مع شعب الصحراء الغربية في هذه الظروف المصيرية و يمنحنا الفرصة أضا لتأكيد تمسك الجزائر بمبدا الشعوب في تقرير مصيرها.

و أشار بأن هذا الموقف الثابت يدعمه مسعى المجموعة الدولية و الأمم المتحدة و الإتحاد الإفريقي ضمن كل قراراتها بما فيها الصادرة حديثا و التي تؤكد بكل وضوح بأن قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية إستعمار لا تتم تسويتها إلا من خلال ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير طبقا لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة و قواعد القانون الدولي.

  • الصحراء الغربية للصحراويين حتى قيام الساعة
    الصحراء الغربية للصحراويين حتى قيام الساعة السبت، 09 تموز/يوليو 2016 22:33 تبليغ

    ــ طبيعة القضية الصحراوية كونها قضية تصفية استعمار حلها يكمن في اتاحة الفرصة لشعبها لممارسة حق تقرير المصير.
    ـــــــــــ
    ان القضية الصحراوية قضية تصفية استعمار وارض نزاع ومحتلة بشكل غير قانوني ويحق لشعبها ممارسة حقه في تقرير المصير.
    ـــــــــــ
    ان الضم الغير شرعي للصحراء الغربية واحتلالها انتهاك جسيم للقواعد القطعية الآمرة في القانون الدولي.
    ـــــــــــ
    ـ شرعية كفاح الشعب الصحراوي وعدالة قضيته التي لا تختلف إطلاقا عن القضية الفلسطينية من الناحية القانونية والسياسية و لايوج المحتل المغربي يجب أن يدفع الثمن نتيجة عراقيله المتكررة للجهود الهادفة إلى تطبيق القانون الدولي بالصحراء الغربية د أي مانع أو رادع قانوني يعترض أو يمنع الاعتراف بالجمهورية الصحراوية.
    ـــــــــــ
    ــ ان اللاجئين الصحراويين يعيشون منذ 40 عاما في المنفى في مساكن مؤقتة عبارة عن خيام واكواخ بسبب الاحتلال غير المشروع لبلدهم من طرف المغرب الذي يدعي العروبة والاسلام والعاجز منذ قرون عن تحرير مدينتين من مدنه الا وهما سبتة ومليلة,يا سبحان الله يعرف يستعمر ولا يحرر.
    ــــــــــ
    ــ يجب أن تتحمل الأمم المتحدة كامل مسؤولياتها في ممارسة الضغوط والعقوبات اللازمة على دولة الاحتلال المغربي من أجل الإسراع في تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا.
    ــــــــــ
    ــ نحذر كصحراويين من المخاطر الناجمة على الخصوص سياسات دولة الاحتلال المغربي القائمة على التوسع والعدوان وزرع التوتر و إغراق المنطقة بالمخدرات، وبالتالي دعم وتشجيع عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية.
    ــــــــــــ
    المخزن المغربي يرضي اسرائيل مقابل دعم دبلوماسي في قضية احتلاله الصحراء الغربية منذ اربعين سنة والذي دعمه في بناء اطول جدار في العالم الذي قسم الشعب الصحراوي الى شطرين لم يرى بعضهم بعضا منذ 40 سنة رغم معرفته ما لصلة الرحم من قدسية عند الخالق,فهناك جزء من هذا الأخير بمخيمات اللاجئين وآخر تحت وطأة الاحتلال المغربي ، وثالث يعيش بديار الغربة ، وبالنظر إلى هذه القطاعات الثلاث، يتوجب الحصول على حرية واستقلال هذا الشعب”.
    ـــــــــ
    إن دول العالم ترفض إعلان المغرب ضم الصحراء الغربية.
    ـــــــــــ
    لما غزا العراق الكويت,لم يفوت العرب الفرصة حيث هرول كل الملوك والامراء نحو امريكا من اجل دحرغزو العراق وهو مع الاسف ما لم يتحقق عند ما غزى المغرب الصحراء الغربية عام 1975م.
    ـــــــــــ
    الواقع الصعب والمزدري,الذي يعيشه الشعب الصحراوي سواء بمخيمات اللاجئين الصحراويين أو بالمناطق المحتلة او بالغربة نتيجة الاحتلال المغربي على مدى أربعين سنة،كافية لإنهاء هذه المأساة,لأنها فترة كافية لمعرفة من هو الظالم ومن هو المظلوم.
    ـــــــــ
    ـ على الدولة الإسبانية مسئولية كبرى حاضرا ومستقبلا باعتبارها دولة جارة جغرافيا وتاريخيا ، وهي علاوة على هذا القوة المستعمرة السابقة والقوة الإدارية الحالية في مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ، يتعيّن علينا أن نعمل باتجاه إسبانيا العضو غير الدائم بمجلس الأمن الدولي من أجل أن تتخذ موقفا لصالح الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.
    ـــــــــــــ
    بدأت دول أوروبية تراجع سياستها بخصوص التعامل مع الصحراء الغربية بصفتها أراضي محتلة تخضع للقانون الدولي بعد النصر التاريخي الذي حققته جبهة البوليساريو شهر ديسمبر الماضي على مستوى محكمة العدل الأوروبية.
    ــــــــــــ
    ان القضية الصحراوية قضية تصفية استعمار وارض نزاع ومحتلة بشكل غير قانوني ويحق لشعبها ممارسة حقه في تقرير المصير .
    ــــــــــ
    ان الضم الغير شرعي للصحراء الغربية واحتلالها انتهاك جسيم للقواعد القطعية الآمرة في القانون الدولي.
    ـــــــــــــ
    أن الأمم المتحدة مسؤولة عن الوضع المؤسف للصحراويين إلى جانب الاتحاد الأوروبي على اعتبار أن سياسته موحدة وبالتالي فهو شريك في هذه المسؤولية من أجل تنظيم استفتاء للصحراويين لتقرير مصيره.
    ــــــــــ
    على الدول الأوروبية أن تحذو حذو إفريقيا وتعترف بالجمهورية الصحراوية ، وهي مسألة أساسية لحل هذه المسالة التي طال امدها.
    ـــــــــ
    لا احد يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية كونها أراضي لازالت تنتظر تصفية الاستعمار.
    ــــــــــــ
    ان تسوية النزاع في الصحراء الغربية يجب ان تمر عبر حل يضمن للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير.
    ـــــــــ
    ان القانون الدولي يحدد بوضوح طبيعة النزاع في الصحراء الغربية كونه قضية تصفية استعمار.
    ــــــــ
    ان الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب و لم تك كذلك ابدا,انها قضية تنتظر تصفية الاستعمار.
    ـــــــــ
    ما اسهل حل قضية فلسطين في العودة الى حدود 1967م.
    وما اسهل حل قضية الصحراء الغربية في عودة الاحتلال المغربي من حيث اتى.
    وما اسهل حل قضية مدينتي سبتة ومليلة في عودة الاستعمار الاسباني الى جادة الصواب.
    ــــــــــ
    مسألة الصحراء الغربية,على أجندة إنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة منذ السنوات ال52 الماضية.
    ـــــــــ
    ــ ان استمرار نزاع الصحراء الغربية كاف لتصنيف المغرب ضمن البلدان غير الأمانة.
    ــــــــ
    ـ الصحراء الغربية تعتبر اقليما محتلا مثلما تعرفه الأمم المتحدة في لائحتها 34/37 لسنة 1979″.
    ـــــــ
    ـ الصحراء الغربية المسجلة منذ 1962 في قائمة الأقاليم غير المستقلة التي أعدتها الأمم المتحدة حق تقرير المصير الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ 1966.
    ــــــ
    ـ “الشعب الصحراوي يملك الحق في تقرير المصير الذي يمكن أن يتحقق بانشاء دولة كاملة السيادة إذا كانت تلك رغبته و بالتالي فان المغرب ملزم باحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و التراجع عن ضمه و احتلاله اللامشروعين للصحراء الغربية”.
    ــــــ
    – استفادة المغرب من علاقات حلفائه خاصة فرنسا في التأثير على مواقف بعض البلدان التي تخضع لنفوذها كما هو الحال في عدد من بلدان افريقيا التي كانت مستعمرات فرنسية ومازالت خاضعة لإملاءات باريس.
    ـــــــــ
    ـ الأمم المتحدة لا تعترف بالسيادة المغربية، وتسمي الإقليم “الصحراء الغربية” و ليس الصحراء المغربية او الاقاليم الجنوبية وتعتبره “إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي”، ويحق له إجراء استفتاء على مستقبله السياسي.
    ــــــ
    ـ ان نضال الشعب الصحراوي الذي يخوضه ضد المحتل المغربي نظيف, ولا يمكن لاحد التشكيك في عدالة القضية الصحراوية.
    ـــــــ
    ـ ان جبهة البوليساريو تشكل اليوم “حصنا منيعا” في وجه انتشار الإرهاب والتطرف في المنطقة.
    ــــــ
    ـ
    ــــــ
    ـ بفضل نضال الشعب الصحراوي تحظى الجمهورية الصحراوية الان بمقعد دائم في الاتحاد الافريقي, وتناقش قضايا القارة جنبا الى جنب مع الدول الافريقية, في حين يختبئ النظام المغربي خلف قاعات القمم الافريقية بعدما رفضته الدول الإفريقية بسبب احتلاله للصحراء الغربية.
    ــــــ
    ـ بدلا من الإشادة بالمغرب ودعم احتلاله للصحراء الغربية، ينبغي على المجتمع الدولي ان يشيد ويدعم نضال الشعب الصحراوي, الذي ظل صامدا في وجه الاحتلال منذ أربعة عقود، ان الموقف الصحيح الذي يجب انتهاجه هو دعم مطالب الشعب الصحراوي بإجراء استفتاء يمكنه من ممارسة حقه في تقرير المصير.
    ــــــ
    ـ ان الصحراء الغربية منطقة تنتظر تصفية الاستعمار, وبالتالي فإنها تبقى تحت الإدارة الأممية الى غاية التوصل الى حل للنزاع.

    شارك التعليق

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة