تسجيل أكثر من 7.8 مليون لاجئ أو مهاجر على مستوى العالم في 2018
صورة: ارشيف
19 جوان 2019 ق.د / واج
ق.د / واج
30612

الأمم المتحدة

تسجيل أكثر من 7.8 مليون لاجئ أو مهاجر على مستوى العالم في 2018

سجلت الأمم المتحدة أكثر من 70 مليون لاجئ أو مهاجر عام 2018 وهو رقم قياسي لكنه أقل من العدد الفعلي للأشخاص الذين نزحوا من ديارهم أو طالبي اللجوء، ووصفت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقرير سنوي لها حول اللاجئين، حسبما ذكر راديو "أوروبا 1"، أمس، عدد الـ7.08 مليون شخص بأنه "متحفظ" لأن الأشخاص الذين فروا من الأزمة في فنزويلا لم يتم إحصاؤهم بالكامل.


وأضاف التقرير أنه في نهاية عام 2017، بلغ عدد الذين أجبروا على النزوح من  ديارهم بسبب العنف أو الاضطهاد 68.5 مليون شخص، كما نسبت المفوضية تزايد العدد لاستمرار النزوح في إثيوبيا بسبب النزاعات العرقية وفي فنزويلا حيث يفر الآلاف يوميا وسط إنهيار اقتصادي تسبب في نقص المواد الغذائية والدواء، وتقدر الأمم المتحدة عدد الأشخاص الذين فروا من فنزويلا منذ مطلع عام 2016 بنحو 3.3 مليون شخص.

من جانبه، قال رئيس المفوضية فيليبو غراندي، إن العدد 70.8 مليون يشمل فقط الفنزويليين الذين تقدموا رسميا بطلب لجوء وهم نحو نصف مليون شخص، مشيرا إلى أن عدد النازحين في العالم ازداد بمقدار الضعف في السنوات العشرين الماضية ويتخطى حاليا عدد سكان تايلاند. وبحسب تعريف منظمة العفو الدولية فإن اللاجئ هو الشخص الذي يفر من بلده الأم ولا يستطيع العودة إليه أو لا يعود بسبب النزاع أو خشية تعرضه للاضطهاد.

ويوضح التقرير أن 41.3 مليون شخص نزحوا داخل بلدانهم و25.9 مليون لاجئ و3.5 مليون طالب لجوء ينتظرون البت في طلب حصولهم رسميا على وضع لاجئ بحاجة للحماية.

والدولتان اللتان لديهما أكبر عدد من النازحين، فروا داخل بلديهم، هما سوريا التي ترزح تحت نزاع منذ عام 2011 وكولومبيا التي تعصف بها أعمال عنف منذ عقود، وفق مفوضية اللاجئين. وتشمل مجموعة اللاجئين وفقا للتقرير، 5.5 مليون فلسطيني يقيمون في عدد من الدول وخصوصا لبنان والأردن.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة