الشعب التركي يلقي بخامس انقلاب عسكري إلى مزبلة التاريخ
صورة: أرشيف
16 تموز 2016 رياض.ب/ وكالات
رياض.ب/ وكالات
1671

أردوغان يظهر وسط الجماهير

الشعب التركي يلقي بخامس انقلاب عسكري إلى مزبلة التاريخ

أكدت الحكومة التركية نجاح الشعب في إحباط خامس انقلاب عسكري يحاول ضباط من الجيش تنفيذه ضد قيادة البلد المنتخبة ديمقراطيا.

وقالت وسائل إعلام تركية أنه ثلاث ساعات كانت كافية لإعادة ترتيب الوضع وانهاء محاولة الانقلاب التي نفذها فريق من العسكريين سعيا للاطاحة بالرئيس التركي أردوغان، وقال وزير الداخلية التركي أنّه "تمّ احباط عملية الانقلاب، وإعادة الوضع إلى طبيعته، وكل شيئ صار تحت السيطرة في العاصمة".

وتشير الأنباء الواردة من بلاد الأناضول إلى أن العقيد محرم كوسا الذي يتولى منصب مستشار قيادة أركان الجيش التركي، هو من قاد الانقلاب ومعه نحو 37 ضابطا.

ووفق لتصريحات نقلتها وسائل إعلامية عن رئيس وزراء تركيا "بن علي يلدريم" فقد تم اعتقال زهاء 336 شخصا اتهمو بالارتباط بالانقلاب.

وخطب طيب أردوغان في أول ظهور له بعد محاولة الانقلاب صبيحة السبت قائلا "ما حدث في "ليلة الكرامة انتصار للديمقراطية"، متهما قيادات معارضة من خارج البلاد بالضلوع في ما أسماها المحاولة الآثمة.

وقال الرئيس التركي من قاموا بمحاولة الانقلاب سينالون عقابهم، مهما كانت نوعية المؤسسات المنتمين إليها.

وفي لقاء صحفي عقده بمطار "أتاتورك"، قال "أردوغان": إن "الشعب التركي يستحق التقدير، هو من أفشل الانقلاب، الآن ينبغي تطهير الجيش من الخونة، ولن نسمح للمحتلين بمصادرة بلدنا".

رئيس البرلمان: "تركيا طوت صفحة الإنقلابات" 

قال رئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان السبت "أن ما حدث اليوم من الشعب أثبت أن تركيا طوت صفحة الانقلابات".

وأكد كهرمان -في مؤتمر صحفي من مقر البرلمان التركي أوردته قناة "سكاي نيوز" الإخبارية اليوم -أن "لا أحد يستطيع أن ينال من الدولة التركية ومن وحدة الشعب". 

وشدد في الوقت ذاته على أن تركيا دولة ذات سيادة ولايمكن تهديدها أو تقسيمها أو بث الفتنة بين الشعب التركي. 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في وقت سابق اليوم عن إنهاء الانقلاب، داعيا أنصاره إلى البقاء في الميادين حتى انتهاء الأزمة.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة