السعودية تحمل إيران مسؤولية عدم تمكين مواطنيها من أداء الحج هذا العام
صورة: أرشيف
30 أيار 2016 ليلى. س
ليلى. س
1662

منظمة الحج الإيرانية رفضت توقيع محضر إنهاء ترتيبات المناسك

السعودية تحمل إيران مسؤولية عدم تمكين مواطنيها من أداء الحج هذا العام

أوضحت وزارة الحج والعمرة بالمملحة العربية السعودية أن بعثة منظمة الحج الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل مسؤولية عدم تمكين مواطنيها من آداء الحج لهذا العام، مؤكدة رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين.

أعلنت وزارة الحج السعودية أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، وحمّلت الوزارة البعثة "أمام الله ثم أمام شعبها" مسؤولية عدم تمكن مواطنيها من أداء الحج هذا العام.

وأوضحت وزارة الحج رفض المملكة العربية السعودية لتسييس هذه الشعيرة أو المتاجرة بالدين، وشددت على استعدادها دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.

جاء ذلك إثر سلسلة من الاجتماعات ناقش فيها الطرفان السعودي والإيراني جميع الأمور الخلافية التي سبق تداولها، قبل أن يعلن الوفد الإيراني فجر يوم الجمعة الماضي رغبته في المغادرة دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم.

وذكرت وزارة الحج السعودية أنها قدمت حلولا لكافة النقاط التي طالب بها الوفد الإيراني، وهي إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، ومناصفة نقل الحجاج بين الخطوط السعودية ونظيرتها الإيرانية.

كما وافق الطرف السعودي على طلب الإيرانيين السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية في السعودية لرعاية مصالح حجاجهم، حيث تم التنسيق الفوري مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك، وذلك بسبب قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران قبل أشهر عقب اقتحام سفارة السعودية وقنصليتها في إيران.

وأشارت وزارة الحج السعودية إلى أن الاجتماعات جاءت تلبية لرغبة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له، للقدوم إلى السعودية وتوقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة