البوليساريو تجدد التزامها بالعملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة
صورة: أرشيف
25 ماي 2019 ق. د/ الوكالات
ق. د/ الوكالات
4948

معبرة عن حزنها العميق إثر استقالة هورست كوهلر لأسباب صحية

البوليساريو تجدد التزامها بالعملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة

عبرت جبهة البوليساريو عن حزنها العميق لاستقالة المبعوث الأممي، هورست كوهلر، الذي ظل منذ توليه الملف الصحراوي يسعى جاهدا للتوصل إلى حل عادل ودائم يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.


وفي بيان لها، عبر ممثليتها لدى الأمم المتحدة، جددت جبهة البوليساريو، عقب علمها بنبأ استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، هورست كوهلر، عن التزامها التام بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وبإعمال حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، عبرت عن حزنها العميق لاستقالة المبعوث الأممي هورست كوهلر، الذي ظل منذ توليه ملف الصحراء الغربية يسعى جاهدا للتوصل إلى حل عادل ودائم يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

وثمن البيان، الجهود التي قدمها الرئيس كوهلر والديناميكية التي أطلقها لإعادة عملية السلام في الصحراء الغربية، التي تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة من أجل إنهاء حالة الاستعمار من الصحراء الغربية.

هذا وحذرت جبهة البوليساريو من أي محاولة لاستخدام رحيل المبعوث الشخصي كذريعة لتأخير أو عرقلة التقدم المحرز منذ أول اجتماع مائدة مستديرة تقودها الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية في ديسمبر 2018 مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة إلى التحرك بسرعة لتعيين مبعوث شخصي جديد، يشارك الرئيس كوهلر نفس القناعة القوية ومكانته وعزمه، مؤكدة بأن الحل العادل والدائم على أساس استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي يبقى في متناول اليد، في ظل استمرار الإرادة السياسية وتصميم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على ذلك.

هذا وكان الموقع الإخباري المستقل "باس بلو" المهتم بشؤون هيئة الأمم المتحدة، قد نشر مساء على حسابه في تويتر"، خبر تقديم المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة لدواعي صحية، واعتبر الموقع استقالة هورست كوهلر انتكاسة لمفاوضات السلام بشأن قضية الصحراء الغربية.

وحذرت البوليساريو، من أي "محاولة لاستخدام رحيل المبعوث الشخصي كذريعة لتأخير أو عرقلة.

التقدم المحرز منذ أول اجتماع مائدة مستديرة تقودها الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية في ديسمبر 2018"، مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس بـ"التحرك بسرعة لتعيين مبعوث شخصي جديد، يشارك الرئيس كوهلر نفس القناعة القوية ومكانته وعزمه"، وأكدت بأن الحل العادل والدائم على أساس استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي "يبقى في متناول اليد، في ظل إستمرار الإرادة السياسية وتصميم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على ذلك".

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة في بيان لها الأربعاء أن الرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، استقال من منصبه كمبعوث شخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية لأسباب صحية، وأضاف نفس المصدر أن الأمين العام قد تأسف كثيرا لقرار الاستقالة غير أنه صرح أنه يتفهم هذا القرار. وأشاد غوتيريس بمجهودات كوهلر المكثفة والتي أعطت لبنة وخطوة جديدة للمسار السياسي للقضية الصحراوية، كما نوه بالدعم الذي قدمه طرفي النزاع والدول المجاورة لكوهلر في هذا المسار السياسي.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة في بيان الأربعاء أن الرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، استقال من منصبه كمبعوث شخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية. وأوضح البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريس تحادث مع الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر والذي أعلمه بقرار الانسحاب من مهامه لأسباب صحية.

وأضاف نفس المصدر أن الأمين العام قد تأسف كثيرا لقرار الاستقالة غير أنه صرح انه يتفهم هذا القرار، وأشاد غوتيريس بمجهودات كوهلر المكثفة والتي اعطت لبنة وخطوة جديدة للمسار السياسي للقضية الصحراوية.

كما نوه بالدعم الذي قدمه طرفي النزاع والدول المجاورة ل كوهلر في هذا المسار السياسي.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة