البرلمان الإفريقي يوصي بمحاربة الفساد طريقا للتنمية
صورة: أرشيف
23 أكتوير 2018 فريال قرين
 فريال قرين
8038

في ختام أشغال دورته العادية الأولى

البرلمان الإفريقي يوصي بمحاربة الفساد طريقا للتنمية

 حدد رئيس البرلمان الإفريقي، روجيه نوكودو، أولويات عهدته على رأس هاته الهيئة التشريعية الإفريقية في محاربة الفساد وترشيد الحكم في القارة السمراء.


وقال روجيه نوكودو، في كلمته الافتتاحية للدورة العادية الأولى للفترة للفترة التشريعية الخامسة لمجلس النواب الإفريقي، الاثنين 22 أكتوبر 2018، أن الفساد يشكل العقبة الأولى والعائق الأكبر للتنمية في معظم بلدان إفريقيا. واعتبر نوكودو أن جهود الدول والحكومات من اجل إيصال الكهرباء والماء وتمكين الشعوب من الحق في الصحة وغير ذلك من الأنشطة الخدماتية غير كاف لبلوغ تنمية مستدامة للأوطان ما لم يتم تجنب مختلف أشكال الفساد.

وأشار رئيس مجلس النواب الإفريقي في مداخلته إلى أن إفريقيا على سبيل المثال تخسر ما لا يقل عن 50 مليار دولار سنويا بسبب الفساد وسوء التسيير. من ناحيتها رئيسة مجلس الشيوخ الغابوني، لوسي ماليبو-أوبيسون، قالت إن من تداعيات الفساد المستشري في الدول الإفريقية تزايد حالات وفايات الرضع وتضاعفها مرتين في الدول التي تعاني فسادا.

 وهو ما رافع عنه رئيس البرلمان الإفريقي المنتخب حديثا روجيه نوكودو الذي اعتبر تجربة رواندا في محاربة الفساد نموذجا في المنطقة وتجربة تستحق الاقتداء بها للخروج من هذه   الوضعية. وبالنسبة لرئيس مجلس شيوخ رواندا، برنارد ماكوزا، وفق -البيان الختامي لدورة البرلمان الإفريقي هذه- فانه يستدعي التحلي بالارادة السياسية و تنصيب آلية لمحاربة الفساد وهو الدور الذي يجب على البرلمان الإفريقي أن يلعبه يؤكد ماكوزا.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة