طباعة
عروس الزيبان تستعد لاحتضان "أوبريت البردة الجزائريّة"
صورة: صوت الأحرار
07 جويلية 2019 كريمة. ك
كريمة. ك
7615

بمشاركة سوريا

عروس الزيبان تستعد لاحتضان "أوبريت البردة الجزائريّة"

تستعد عروس الزيبان احتضان تظاهرة ثقافية "أوبريت البردة الجزائريّة" الذي سيشارك به عدد من شعراء الوطن من بسكرة وباقي الولايات، إلى جانب مشاركة سوريا كضيف شرف، وذلك بالتنسيق مع الشاعر السّوري الأستاذ محمد بايزيد مؤسس ملتقى شاعر العرب للشعر العمودي وصاحب فكرة التظاهرة الثقافية والمشرف عليها.


وسبق وأن اجتمعت، مؤخرا، اللّجنة التحضيريّة لهذه التظاهرة المشكلّة من طرف مكتب اتحاد الكتّاب الجزائريين فرع ولاية بسكرة، ونادي متقاعدي عمّال التربية في سياق التحضيرات للعمل الأدبي الشعري الوطني الجزائري الهام "أوبريت البردة الجزائرية"

وحضر الجلسة عدد من أعضاء الاتحاد ومحبّيه، نذكر منهم: رئيس فرع اتحاد الكتّاب الأستاذ الرّوائي محمّد الكامل بن زيد، الأستاذ عبد القادر صيد، الأستاذ الشاعر محمّد بايزيد

الأستاذ الشاعر شارف عامر، الأستاذة الشاعرة فاكية صبّاحي، الأستاذ محمّد الصّالح حثروبي مفتّش التربية الوطنية، الأستاذ محمّد الصّالح بن علية، الأستاذ عبد الحليم صيد والأستاذ عبد الله لالي.

ويعتبر العمل إلقاء شعري جماعي على خشبة المسرح لمجموعة الشعراء المشاركين ، كل شاعر يلقي عددا محددا من الأبيات على وزن وروي "بردة" البوصيري وشوقي ومجموع هذه الأبيات ينتج عنه "معلقة البردة الجزائرية". كما يعتبر عمل غير مسبوق بالجزائر سيبقى صداه للأجيال القادمة، متغنيا بقدسية الوطن مذكرا بعظمة مليون ونصف مليون شهيد، ضحوا بأرواحهم لتنعم الأجيال بعيش كريم.

للإشارة، فقد ناقش الاجتماع العمل من كافة جوانبه التنظيمية والفنية والإخراجية، حيث تم تدوين عدة ملاحظات للعمل بها والسير من خلالها إلى عمل متكامل حسب الإمكانيات المتوفرة.